قرقاش: الجهود القطرية للاعتذار للسعودية باءت بالفشل

الجمعة 22 فبراير 2019 14:02:29
قرقاش: الجهود القطرية للاعتذار للسعودية باءت بالفشل

تحدث وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، عن محاولات قطرية للتواصل والاعتذار للمملكة العربية السعودية.

وقال في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي": "هناك مشكلة جوهرية في الاستراتيجية القطرية للخروج من الأزمة، تبني الملف اليتيم في المحافل الدولية لم يكن ناجحا، واتضح للدوحة أن لتأثير منصاتها الإعلامية حدود، أما المرحلة الحالية المتمثلة في تبني الملف القانوني والحقوقي فستفشل كما فشلت الجهود السابقة".

وتابع: "والمتابع لزيارات الأمير محمد بن سلمان التاريخية لباكستان والهند فلا يغيب عن ناظره ثقل السعودية وحجم دورها، ولا شك أن الدوحة تدرك ذلك وهي تراقب أبعاد هذه الزيارات وتعلم أن مواطنيها يلومونها على سياسة أقصتها من جذورها ومحيطها".

وواصل: "والواضح أيضًا أن الجهود القطرية الأخيرة للتواصل وللاعتذار للرياض باءت بالفشل، فالسعودية دولة الالتزام والوفاء ولم تعهد الغدر بالأصدقاء والحلفاء وهذا الجانب للأسف لا يرد في قاموس الدوحة، ومن هنا تعود الاستراتيجية القطرية للمربع الأول".

وكان في وقت سابق، قد كشف الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات السعودية السابق وأمين مجلس أمنها الوطني وسفير المملكة لدى واشنطن لقرابة ربع قرن، حقائق وأسرار عديدة عن قطر والحمدين وعلاقتها بجماعة الإخوان الإرهابية والجماعات المتطرفة في سوريا.

وأعرب الأمير السعودي، في حوار مع موقع "إندبندنت" البريطاني بنسخته العربية، عن اعتقاده بأن الحمدين، هما من يتوليان إدارة الشأن العام والسياسي في قطر حتى الآن، بينما يضعان الأمير الحالي تميم بن حمد في الواجهة فقط.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو 2017 قطع علاقتها مع الدوحة؛ بسبب إصرار الأخيرة على دعم التنظيمات الإرهابية في عدد من الساحات العربية.

اقرأ أيضًا| السعودية: زيادة حجم صادراتنا غير النفطية لتكسر حاجز الـ 220 مليار ريال