الإتاوات.. كلمة السر في انفجار الأوضاع بين قيادات الحوثي (تفاصيل)

الخميس 28 فبراير 2019 17:07:29
الإتاوات.. كلمة السر في انفجار الأوضاع بين قيادات الحوثي (تفاصيل)

تتوالى الفضائح الحوثية ما يؤكد أن المليشيات باتت تتجرع كأس الهزيمة في كافة المعارك التي تخوضها ولم يظل أمامها سوى الانقلابات الداخلية التي تعصف بقيادات الصف الأول والاقتتال فيما بينهم على «الإتاوات» التي تُفرض على المواطنين عنوة، إلا أنها ربما تكون الحلقة الأخيرة في مسلسل العبث الحوثي بالمحافظات التي تقع تحت سيطرتهم.

خلافات حادة وصلت إلى تبادل الأعيرة النارية بين قيادات مليشيات الحوثي في محافظة إب وسط اليمن، واندلعت المواجهات بين المتحوث «سامي حسن الحشاش» الملقب بـ«الوحش» والمتحوث «ربيع السقاف» تحديدا في شارع الخشبة بمدينة جبلة وتسببوا بحالة من الرعب والهلع في أوساط المواطنين.

وتعود أسباب الخلافات فيما بينهما بسبب «الإتاوات» التي يفرضوها على المواطنين ويريد كل منهما أخذ النصيب الأكبر، وتأتي هذه الحادثة بعد يومين من تبادل إطلاق النار بين قيادات حوثية في منطقة مفرق رهيش بين مديريتي المخادر والقفر أحدهما يدعى أبو صقر والثاني أبو حسين، وسقط فيها قتلى وجرحى من المسلحين الحوثيين نتيجة الصراع حول النفوذ والإتاوات المالية.

وكانت مليشيات الحوثي الانقلابية، أصدرت مساء الثلاثاء الماضي، قرارًا بتعيين وزير جديد للمالية في حكومة "بن حبتور" التابعة للمليشيات.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن رئيس ما يُسمى بالمجلس السياسي للمليشيات "مهدي المشاط" قرارًا بتعيين "رشيد عبود أبو لحوم" وزيرًا للمالية خلفًا للوزير السابق حسن مقبولي.

وكان "أبو لحوم" يشغل سابقًا وكيل مساعد في الوزارة ذاتها.

وكشف تقرير خبراء الأمم المتحدة الأخير حول اليمن عن تحصيل مليشيات الحوثي إيرادات مالية وصلت إلى 407 مليارات ريال من المحافظات التي تسيطر عليها بالقوة.

وترفض المليشيات الحوثية صرف مرتبات الموظفين في المناطق التي تسيطر عليها منذ أكتوبر 2016، كما ترفض المليشيات إرسال الإيرادات المالية إلى مقر البنك المركزي في عدن.