مع موسم الأمطار.. موجة ثالثة من الكوليرا تجتاح مناطق سيطرة المليشيات (أرقام صادمة)

الثلاثاء 12 مارس 2019 16:39:35
مع موسم الأمطار.. موجة ثالثة من الكوليرا تجتاح مناطق سيطرة المليشيات (أرقام صادمة)
تنتشر الأمراض في المحافظات التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الانقلابية، ومع موسم الأمطار تتجدد المخاوف بين المواطنين تزامنًا مع انهيار الأوضاع والإدارات الصحية التابعة للانقلابيين.
التقارير الموثقة من مناطق سيطرة المليشيات كشفت عن ارتفاع أعداد المصابين بالكوليرا، ما يُنذر بموجة ثالثة تغزو صنعاء مجددا بعد موجتين كبيرتين اجتاحتا البلاد عامي 2016 و2017. 
ويجهل كثير من اليمنيين أعراض الكوليرا، كما أنّ غالبيتهم لا يملك المال لتلقي العلاج، جراء الأوضاع المعيشية الصعبة التي تمر بها بسبب نهب المليشيات الانقلابية لأموال المواطنين.
يوسف الحاضري، والمعين من قبل المليشيات الحوثية كمتحدث باسم وزارة الصحة غير المعترف بها دوليا، أعلن أن إجمالي عدد حالات الاشتباه والإصابة بمرض الكوليرا، منذ يناير الماضي، وحتى مارس الجاري، بلغ 53.038 شخصاً، توفي منهم 75.
كمال أحمد، من محافظة المحويت، أكد أنّ السبب الرئيس، لإصابة السكان بالكوليرا في المحويت، يعود إلى مياه الشرب التي يجري جلبها في الغالب من برك الأمطار المكشوفة، بالإضافة إلى شبكات الصرف الصحي العشوائية المنتشرة بالمحافظة. 
ويوضح أنّ الناس باتوا ينظرون إلى موسم الأمطار بتوجس: "المطر بالنسبة لسكان المحويت نعمة وانقاذ سماوي يأتي كلّ عام لريّ الزرع، وتعبئة الخزانات والسدود، لكنّنا بدأنا نخاف من انتشار الكوليرا مع كلّ موسم أمطار". 
وفي صنعاء، تؤكد الممرضة في أحد مراكز منظمة الصحة العالمية المخصصة لعلاج الإسهال الحادّ والكوليرا، أم محمد السعواني، أنّ حالات الإصابة بالمرض ارتفعت منذ مطلع العام الجاري، في اليمن، بشكل ملحوظ "ونستقبل أكثر من 30 حالة اشتباه أو إصابة بالمرض يومياً، وننقل الحالات الحرجة إلى مستشفيي الثورة أو السبعين، لتلقي العلاج في العناية المركزة ونعاني من نقص في الأدوية والمستلزمات الخاصة بمكافحة الكوليرا".
وبحسب تقرير صادر عن إدارة الترصد الوبائي، فإنّ إجمالي عدد حالات الإصابة والاشتباه بالكوليرا، منذ بداية العام 2019 وحتى الخميس 7 مارس الجاري، وصلت إلى نحو 70 ألف حالة توفي منها 82 حالة، في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية التي تفشى فيها المرض.
وأضاف التقرير أنّه خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير الماضي فقط، بلغ عدد الحالات 8068 شخصاً، توفي منهم 19، في 16 محافظة يمنية. 
وتتصدر صنعاء حالات الإصابة بعدد 1521 حالة في الأسبوع الأخير من شهر فبراير الماضي، تليها محافظة الحديدة (غرب) بعدد 1033 حالة، وجاءت محافظة إب (وسط) في المركز الثالث بعدد 877 حالة توفي منها 4 حالات، ثم محافظة صنعاء بعدد 860 حالة توفي منها حالتان، تليها محافظة عمران (شمال) بعدد 739 حالة توفي منها حالة واحدة، ثم محافظة ذمار (وسط) بعدد 706 حالات توفي منها حالة واحدة، وجاءت محافظة حجة في المركز السابع بعدد 613 حالة توفي منها حالة واحدة، تليها محافظة البيضاء (وسط) بعدد 478 حالة توفي منها 4 حالات، ثم محافظة تعز (جنوب) بعدد 346 حالة توفي منها حالتان، ثم محافظة المحويت (غرب) بعدد 322 حالة توفي منها حالة واحدة، تليها محافظة صعدة (شمال) بعدد 194 حالة، فمحافظة ريمة (غرب) بعدد 152 حالة توفي منها 3 حالات، فيما توزعت بقية الحالات بالترتيب على محافظات، الجوف (شمال) بعدد 124 حالة، لحج 64 حالة، عدن بعدد 35 حالة، ثم الضالع بأربع حالات. 
وأشار التقرير، إلى أنّه جرى تسجيل 1.464.201 حالة اشتباه بمرض الكوليرا في اليمن منذ بدء انتشاره، عام 2016، حتى مطلع شهر مارس الجاري. 
وشهد اليمن موجتين كبيرتين من الكوليرا، الأولى استمرت منذ أواخر سبتمبر 2016، وحتى فبراير 2017، والثانية بدأت في أواخر إبريل 2017 واستمرت حتى مطلع نوفمبر من العام نفسه.
 وبحسب الأمم المتحدة، فإنّ إجمالي عدد الإصابات والحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا خلال العام الماضي بلغ 295 ألف حالة، توفي منها 400، ثلثها لأطفال ما دون الخامسة، ووفقاً للأمم المتحدة، فإنّ معدل حالات الإصابة انخفض خلال 2018، بنسبة 75 في المائة، مقارنة بعام 2017.