مستشفيات في خدمة المليشيات.. الإدارات الصحية تتحوّل لمعسكرات حرب حوثية

الجمعة 22 مارس 2019 02:50:49
مستشفيات في خدمة المليشيات.. الإدارات الصحية تتحوّل لمعسكرات حرب حوثية
لم تقتصر جرائم الانقلابيين الحوثيين في قطاع الصحة على نشر الأوبئة أو قصف المستشفيات أو سرقة الأدوية، بل بلغت حدها النهائي بتحويل الكثير من المنشآت كاملةً لـ"المجهود الحربي" للمليشيات.
تدخّل الحوثيين المواليين لإيران في المستشفيات الواقعة في مناطق سيطرتهم بشكل مباشر وغير مباشر، إلى جانب الفساد الذي تمارسه في وزارة الصحة في حكومتهم غير المعترف بها تسبب في تدهور الوضع الصحي في هذه المناطق.
تتمثل الانتهاكات الحوثية في إقصاء الأطباء واستحداث إدارات جديدة في المستشفيات، إلى جانب نهب الأدوية، وسرقة الموازنات التشغيلية للمستشفيات والأغذية والتشغيل والصيانة، لصرفها فيما يسمى "المجهود الحربي"، وهو ما جعل المستشفيات والعملية الصحية بشكل عام عاجزة عن تقديم الخدمات للمرضى، كما أدّى ذلك بحسب صحيفة الشرق الأوسط إلى تحويل العملية الصحية عن مسارها الصحيح.
وبحسب آخر إحصائيات صادرة عن إدارة الترصد الوبائي بمكتب الصحة والسكان في تعز، بلغ عدد حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة والكوليرا في تعز فقط، منذ بداية عام 2019، ثلاثة آلاف و781 حالة، منها 198 مؤكدة بالفحص الزراعي، وعشر حالات وفاة حتى أمس الأربعاء.
وبذلك، تعد مديرية التعِزِّية من أكثر المديريات إصابة؛ إذ سجل فيها 888 حالة، بينما سجلت مديرية المواسط أقل المديريات إصابة بحالتين فقط، وجاءت مديرية القاهرة التي نفذت فيها حملة التحصين ضد الكوليرا خلال شهر فبراير في المركز الخامس؛ حيث سجل فيها 288 حالة؛ رغم أنها كانت في السنوات الماضية من أكثر المديريات إصابة، ولم تسجل فيها أي حالة وفاة.
وسجّلت مديرية ماوية خمس حالات وفاة، بينما سجلت حالة واحدة في الشمايتين، وحالة في الصلو، وحالة في التعِزِّية، وحالة في سامع، وحالة في مديرية ذوباب الساحلية.
إجمالاً، وباتت الأوضاع الصحية في تدهور مستمر وسط نهب وتلاعب الميليشيات بالمساعدات الدوائية والطبية المقدمة من منظمتي الصحة العالمية و"اليونيسيف" للحد من انتشار المرض.
وقبل أيام، اعترفت المليشيات بتفشي وباء الكوليرا في محافظة ريمة؛ استكمالاً لتورُّط الانقلابيين في انتشار مثل هذه الأمراض القاتلة بفعل التلوث الذي أحدثته وغياب أي اهتمام بالقطاع الصحي، وهو ما كشف رغبتها في تعميق الأزمة الإنسانية بشكل أكبر.
مكتب الصحة في محافظة ريمة الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، اعترف بازدياد عدد الحالات المصابة بالكوليرا خلال الأيام الماضية، وتوسُّع مساحة الانتشار إلى مناطق جديدة في مديريات كسمة ومزهر والسلفية.
وقال المكتب إنّه تمّ تسجيل 1589 حالة اشتباه إصابة بالكوليرا في مختلف مديريات المحافظة، ووفاة 26 حالة جراء الوباء، منذ يناير الماضي حتى قبل أسبوع من اليوم.
وفي نوفمبر الماضي، تمّ تسجيل 31 ألفاً و832 حالة اشتباه في صنعاء وعدد من المحافظات، كما تسبّب تفشي وباء الكوليرا من قِبل المليشيات الحوثية - بحسب منظمة الصحة العالمية - في وفاة أكثر من 1800 شخص وإصابة 356 ألف آخرين.
ولم تكتفِ المليشيات بالتسبّب في تفشي الأمراض، لكنّها كثيراً ما رفضت السماح لمنظمة الصحة العالمية بالقيام بحملة تطعيم ضد الأوبئة.
كما تنتشر الأمراض والأوبئة في السجون التي تسيطر عليها ملشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران وهو ما أكده تقرير لإدارة الرصد الوبائي.
ويقول التقرير إنّ انتشار الحشرات وعدم نظافة الأثاث داخل السجون التي تقع في أماكن سيطرة المليشيات ما أدى إلى تفشي الأمراض والأوبئة مثل الكوليرا والحساسية وغيرهم.