جمعة الحوثي السوداء.. مواجهات في 4 جبهات تكبّد المليشيات خسائر فادحة

السبت 23 مارس 2019 14:16:53
جمعة الحوثي السوداء.. مواجهات في 4 جبهات تكبّد المليشيات خسائر فادحة

لم يمر يوم أمس الجمعة على مليشيا الحوثي كغيره من الأيام، فالانقلابيون تكبّدوا خسائر فادحة على عدة جبهات، تشير إلى مدى التفكك والانهيار التي تمر به المليشيات، وهو ما ينذر بدوره بقرب نهاية هذا "الشر الإيراني".

التحالف العربي والجيش كلٌ منهما شنّ غارات مكثفة على المليشيات الحوثية، وذلك في جبهات مختلفة، أسفرت عن خسائر هائلة للانقلابيين.

مقاتلات التحالف شنّت عند الساعات الأولى مع نهاية يوم الجمعة وفجر اليوم السبت، عدة غارات جوية على مواقع تسيطر عليها المليشيات في صنعاء.

فضائية "العربية" نقلت عن مصادر محلية قولها إنّ طيران التحالف استهدف قاعدة الديلمي الجوية بثلاث غارات، وغارتين على بيت عذران، وأخرى استهدفت معسكر الاستقبال، وسط تحليق جوي مكثف.

مقاتلات التحالف استهدفت مساء الجمعة، مواقع وتجمعات للمليشيات الحوثية في محافظة حجة، حيث قصفت بأربع غارات جوية، مواقع وتحركات الانقلابيين في مديرية حرض، وطالت الغارات أطقمًا كانت في طريقها إلى مواقع المليشيات بمدينة حرض، قادمة من اتجاه ريف حجة.

وأسفرت الغارات عن مقتل وجرح عدد من عناصر الميليشيات، وحرق وتدمير الأطقم التي كانت تقل تلك العناصر.

على جبهة أخرى، قُتل وجُرح 17 من عناصر المليشيات الانقلابية أمس الجمعة، بنيران قوات الجيش، في مديرية الحشاء غربي  الضالع .

واندلعت الاشتباكات عقب محاولة عناصر من الميليشيات التسلّل باتجاه مواقع في مديرية الحشاء، فأحبطتها قوات الجيش، وأجبرت الانقلابيين على التراجع والفرار، باتجاه مديرية السبرة في محافظة إب.

وأسفرت هذه المواجهات عن مقتل عشرة من عناصر الميليشيات الموالية لإيران، وإصابة 7 آخرين.

لم يقتصر الأمر على الصعيد العسكري في هذه الجبهات، بل واجهت المليشيات الحوثية ضغطاً خارجياً قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية.

وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أمس فرض عقوبات على 14 فردًا و17 كيانًا مرتبطًا بمنظمة الابتكار والبحوث الدفاعية الإيرانية التي قالت إنها لعبت دورا رئيسيا في الجهود الإيرانية بشأن الأسلحة النووية.

ونقلت إذاعة "مونت كارلو" عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله: "أي فرد يواصل الارتباط بالمنظمة أو هؤلاء الأفراد يجازف بالتعرض لعزلة دولية على المستوى المهني والشخصي والمالي".

وكانت واشنطن قد فرضت عدداً من العقوبات على إيران، شملت قطاع النفط والاقتصاد الإيراني.

ويقضي القرار الأمريكي بمنع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأمريكية في حال قررت المضي قدماً في شراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

تكثيف الضغط على إيران سياسة كانت واشنطن قد أعلنت إتباعها من أجل إجبار الحوثيين على الالتزام باتفاق السويد والتجاوب من حل الأزمة اليمنية المحتدمة من انقلاب المليشيات الموالية لطهران في صيف 2014.