في عامها الرابع.. الحوثي ليس العدو الوحيد أمام عاصفة الحزم

الثلاثاء 26 مارس 2019 20:00:35
في عامها الرابع.. الحوثي ليس العدو الوحيد أمام عاصفة الحزم

رأي المشهد العربي

مرت أربع سنوات على إطلاق عاصفة الحزم في اليمن بقيادة التحالف العربي، والتي نجحت في كسر شوكة إيران ومنعتها من السيطرة على الجنوب واليمن، وأفشلت مخططها الجهنمي الذي قام على تمجيد مليشيا الحوثي للوصول إلى هدفها، ولكن بالنظر إلى الوضع الحالي فإن الانقلاب الحوثي لم يعد هو العدو الوحيد للتحالف العربي باليمن، في ظل التنسيق العلني ما بين العناصر الانقلابية ومليشيا الإصلاح.

بل أن الوضع الراهن على أرض الواقع  يشير إلى وجود أعداء آخرين يتمثلون في بعض العناصر الإخوانية التابعة للشرعية التي يعد ضعفها عنصرا مساعدا للانقلاب الحوثي ومعوقا لعمل التحالف العربي، وهو ما يظهر من خلال الكثير من أشكال التعاون بين قيادات في الشرعية وعناصر المليشيا الحوثية وبالتالي فإن التحالف العربي عليه مواجهة هذه الجيوب التي تهدد استقرار اليمن، وتسعى لإطالة أمد الحرب أطول فترة ممكنة.

هناك أيضا أعداء آخرين يتمثلون في الفاسدين الذين ينهبون ويسرقون ويهربون الأسلحة والذخيرة والنفط إلى العناصر الانقلابية، سواء كانوا أطراف تابعين للشرعية أو لمليشيا الإصلاح أو لتنظيم القاعدة أو حتى تنظيم داعش صاحب الحضور الضعيف في اليمن، ونهاية بالأطراف الإقليمية التي تساعد مليشيا الحوثي على الاستمرار في جرائمها وتتجاوب مع مراوغاتها المتكررة بشأن اتفاقيات السلام التي وقعتها من قبل، في ظل الأدوار السلبية التي يلعبها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث

استطاع التحالف العربي أن يحقق نجاحات عديدة ضد مليشيا الحوثي لأن العدو كان واضحا ومعروفا وهناك هدف واحد يلتف حوله الجميع وهو استعادة الشرعية من الانقلاب الحوثي، أما الآن فإن حكومة الرئيس اليمني هادي بحاجة أيضا إلى استعادتها من مليشيا حزب الإصلاح الذي أضحى مهيمنا عليها، ولن يستطيع التحالف العربي أن ينهي الخطر الحوثي من دون أن يتعامل بجدية مع حليفه الأول داخل اليمن والمتمثل في مليشيا الإصلاح.

وأفصح مهدي المشاط، رئيس ما يعرف بالمجلس السياسي الأعلى التابع لمليشيا الحوثي، أمس الاثنين، عن العلاقة بين العناصر الانقلابية وحزب الإصلاح مشيرا إلى أنه تلقى إشارات إيجابية مؤخرا للتعاون مع الحزب الذي ينتمي لتنظيم الإخوان الإرهابي.

وأوضح المشاط في حوار أجراه صحافي أجرته مع إحدى الصحف اللبنانية، إن العديد من الفاعلين داخل حزب الإصلاح أو من القوى القريبة منها والذين يعملون في إطارها ويؤثرون في قرارها – في إشارة إلى الأطراف التابعة لتنظيم الإخوان في الشرعية- تواصلوا مع العناصر الانقلابية- لافتا إلى أن ذلك ساعد على التعاون المثمر – على حد وصفه.

وهناك العديد من البراهين التي نؤكد على استعانة الحوثي بأطراف عدة داخل الشرعية لإعاقة التحالف العربي، وكان أبرزها ما جرى في حجور، بعد شهر ونصف تقريبا من المعارك الطاحنة بين قبائل حجور والعناصر الانقلابية، ولم تتقدم قوات الشرعية خطوة واحدة لمساندة الأهالي واكتفت بالمشاهدة لتمكن المليشيا من السيطرة على مواقع عدة بمحافظة حجة.

وارتدى على محسن الأحمر لواء البطولة المزيفة بتصريحات عنترية ولكنه أعطى الأوامر بعدم تحريك الألوية العسكرية المرابطة في حيران لفك الحصار عن حجور وهو ما ساهم في هزيمتها، بل أن ذلك القرار أعاق قوات التحالف العربي التي كانت بحاجة إلى وجود قوات عسكرية على أرض الواقع بجانب قبائل حجور لإلحاق الهزيمة بالعناصر الانقلابية.

ولم يختلف الوضع كثيرا في تعز والتي تشهد اشتباكات وسيطرة مليشيات الإخوان على الأوضاع في المدينة، حيث يعمل صادق سرحان قائد اللواء 22 ميكا التابع لنائب الرئيس اليمني هادي "علي محسن الأحمر"، على قتل كل من يعارضه وهي تعليمات تبدو في ظاهرها أنها تستهدف فرض الأمن بالمحافظة ولكن باطنها يمهد لإعادة الحوثي للسيطرة على الاجزاء المحررة من تعز مرة أخرى في ظل الفوضى التي تشهدها وانشغال قوات الجيش بمواجهة المدنيين.

وهناك أشخاص معروفين بالاسم لابد أن يكون هناك تعامل حاسم معهم من قبل قوات التحالف للاستمرار في النجاحات السابقة، وعلى رأسهم علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني هادي، وهاشم الأحمر قائد المنطقة العسكرية السادسة، وأمين العكيمي محافظ وقائد محور الجوف، إذ أن الثلاثي يقود "مافيا التهريب" إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي ما يدر عليهم مكاسب مالية ضخمة.

وتتضمن شحنات التهريب قطع لطائرات مسيرة، ومواد تستخدم في صناعة الأسلحة ومواد كيماوية شديدة الانفجار، وينشط عمل الثلاثي في مناطق سيطرة قوات الجيش، وترتبط عصابات التهريب بعلاقات وثيقة مع القيادات النافذة في الجيش في الجوف ومأرب.

ويرى عسكريون إن الإصلاح الذي يأتمر بأوامر قطر وتركيا، الجمود على جبهات عدّة. من بين هذه الجبهات جبهتا نهم ومأرب اللتان تؤثران على وضع صنعاء وجبهتا الحديدة وتعز، كما أن تركيا وقطر واللتان يعتبران واجهة لإيران قدما الدعم السخي للعناصر الانقلابية لشراء قبائل الطوق التي تتحكم بمداخل صنعاء.

وفي النهاية يتفق الجميع على أن مهمة التحالف الدولي ما زالت تواجه عقبات كثيرة في ظلّ ضعف “الشرعية” من جهة، والضغوط الدولية الهادفة إلى تمكين الحوثيين من البقاء في ميناء الحديدة ذي الأهمية الإستراتيجية من جهة أخرى، وذلك بعد أن لعبت، عبر مبعوثها الجديد مارتن غريفيث، دورا في غاية السلبية في ما يخصّ تقليص الرقعة التي يسيطر عليها الحوثيون.