نجاح الجبال البيضاء.. إنجاز تاريخي جديد للنخبة الشبوانية

الثلاثاء 2 إبريل 2019 01:09:00
نجاح الجبال البيضاء.. إنجاز تاريخي جديد للنخبة الشبوانية
نجحت قوات النخبة الشبوانية، في تحقيق إنجاز تاريخي جديد لها خلال الفترة الزمنية القصيرة التي تأسست خلالها، وذلك على صعيد المعركة المفتوحة التي تخوضها من وقت مبكر، ضد عناصر التنظيمات الإرهابية في محافظة شبوة، وانتهاءً بنجاح عملية الجبال البيضاء التي أطلقت الأسبوع الماضي ضد فلول تنظيم القاعدة.
وأطلقت نخبة شبوة، الثلاثاء 26 مارس 2019م، عملية عسكرية لملاحقة العناصر المتطرفة في مناطق ما زالت تشهد تواجدا ضعيفا لتنظيم القاعدة، خاصة “مرخة، وخورة، ونصاب” الحدودية لمحافظة البيضاء.
ونجحت هذه القوة المدعومة من التحالف العربي، في اقتحام معاقل فلول التنظيم وضبط أسلحة ثقيلة وتأمين المناطق المستهدفة بالعملية.
ويرى مراقبون أن قوات النخبة تنفذ عملاً وطنياً كبيراً، وتغامر برجالها وضباطها في سبيل أمن الجميع، تحديدا وأن شبوة صعبة المسالك الجغرافية، ومعقل حصين للجماعات المتطرفة، وتكون مهمة المواجهة مع هذه الجماعات مهمة محفوفة بالمخاطر والصعاب، وهذه المهمة هي ما تقوم بها النخبة الشبوانية التي أخذت على عاتقها تحمل المسئولية.
ويرى مواطنون بأن المرحلة الحالية التي تمر بها شبوة، تتطلّب من كل شبواني، بل وتحتّم عليه الوقوف إلى جانب «قوات النخبة الشبوانية»، طالما وأنصار جماعة الحوثي الطائفية وجماعة داعش الإرهابية وأتباع جماعة (الإصلاح) الإخوانية يتخندقون في خندق واحد ضد تأمينها لمناطق المحافظة ومديرياتها.
وقال قائد محور الشهداء في شبوة وأحد قيادات الحملة، العقيد وجدي باعوم، إن حملة الجبال البيضاء، تأتي ضمن خطة تهدف إلى تأمين كافة مديريات محافظة شبوة، وطرد العناصر الإرهابية منها.
وأضاف، إن «الجبال البيضاء» تأتي لتؤكد استمرار التحالف العربي بمحاربة الإرهاب، وتأمين المحافظات المحررة، حيث سبق هذه الحملة تنفيذ عدد من الحملات العسكرية تم من خلالها تأمين معظم مديريات شبوة.
وشكر دولة الإمارات على دورها الكبير في تأسيس ودعم النخبة الشبوانية التي باتت تمثل أملاً لأبناء محافظة شبوة عقب تأمينها من العناصر الإرهابية التي ظلت تعبث بها طوال السنوات الماضية.
وتأتي العملية، التي تجري بإسناد من قوات التحالف العربي، ضمن خطة قوات النخبة الشبوانية في استكمال تأمين مديريات المحافظة التي ظلت طوال الفترة الماضية تعاني الانفلات الأمني وانتشار الجماعات المتطرفة.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت قوات النخبة الشبوانية تخرج دفعة جديدة من قواتها تضم أكثر من 1700 جندي بعد تلقيهم تدريبات عسكرية استمرت بضعة أشهر. وحاول تنظيم القاعدة أن يستغل الفوضى التي يشهدها اليمن منذ سنوات بسبب انقلاب ميليشيات الحوثي حتى يعزز وجوده في البلاد.
وشهدت محافظة شبوة خلال السنوات الماضية مشكلات أمينة كبيرة، وكانت أشبه بالغريق الذي ينتظر المنقذ لينقذه ، كما أن الحالة الأمنية المأساوية التي كانت تعاني منها المحافظة من انتشار وتوسع للإرهاب والجماعات المسلحة وأعمال العنف والبلطجة والتخريب والنهب والتقطع وكافة الأعمال الخارجة عن الدين والأنظمة والقوانين . 
وبدأت إنجازات قوات النخبة الشبوانية في نوفمبر من العام 2017، بعد أن تم تشكيلها وتدريبها بدعم مباشر من دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث انتشرت في أغلب مديريات المحافظة لتثبيت الأمن والاستقرار. وفي 31 يناير من العام الماضي إنتشرت وشكلت قوات النخبة الشبوانية طوق أمني على مدينة عتق ، حيث قامت بتشكيل نقاط تفتيش أمنية حولها ، لتصبح مسيطرة على جميع المداخل والمخارج للمدينة ، التي تعد عاصمة المحافظة وشريانها ومركزها التجاري والاقتصادي، والتي كانت تعاني من وضع أمني سيئ للغاية.
وخلال العام المنقضي، نجحت قوات النخبة الشبوانية في محور عزان بمحافظة شبوة من ضبط نحو 60 متهماً بالانتماء للتنظيمات الإرهابية خلال العام الجاري 2018.
وقالت قيادة النخبة الشبوانية في تقرير صادر عنها حول إنجازاتها لعام 2018، إن قواتها نفذت عمليات مداهمة لأوكار التنظيمات الإرهابية في مناطق سقاة الحوطة ورفض وخورة ومذاب وكل مواقع تواجد الإرهابيين، كما ألقت القبض على 71 متهماً بجرائم جسيمة شملت 22 جريمة قتل، و27 جريمة سرقة و22 جريمة تقطع، وحل ألف و33 قضية مدنية متنوعة.
وأكدت أن قوات النخبة قامت بتأمين حدود محافظة شبوة أثناء العمليات ضد التنظيمات الإرهابية في محافظتي أبين وحضرموت المجاورتين لشبوة، وأن القوات انتشرت وسيطرت على مديرية الصعيد بالكامل، ووفرت الحماية للمنشآت النفطية من أي عمليات تخريبية.
وأشارت إلى نجاح النخبة الشبوانية في تنفيذ قرار منع حمل السلاح والتجول به داخل شبوة، وإحباط القوات 187 عملية تهريب أسلحة وذخائر، شملت ما يُقارب 40 ألف طلقة ذخائر متنوعة، و44 سلاح رشاش، و40 قنبلة، و30 قذيفة آر بي جي، ونحو 283 مخزن أسلحة وألف و407 أجزاء أسلحة.
ولفتت إلى أن قواتها أحبطت عمليتي تهريب مبالغ مالية تم خلالها ضبط 230 مليون ريال، وإحباط تهريب 6 ناقلات مشتقات نفطية، وإحباط 182 عملية تهريب أفارقة، وإحباط تهريب مخدرات شملت 33 كيلو حشيش وعدداً كبيراً من الحبوب المخدرة وتدمير 15 مصنع خمور واعتقال أصحابها.