سقوط معسكر بن لادن في أبين.. الحزام الأمني يمهد لإنهاء حقبة القاعدة

الثلاثاء 9 إبريل 2019 01:58:00
سقوط معسكر "بن لادن" في أبين.. الحزام الأمني يمهد لإنهاء حقبة القاعدة
يمثل سقوط معسكر"بن لادن"، أحد أهم المعسكرات التدريبية التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، بداية لإنهاء حقبة القاعدة في الجنوب، إذ أن التنظيم الإرهابي كان يعتبر هذا المعسكر نقطة انطلاق له لتدريب كوادره والتجهيز للعمليات الإرهابية.
تمكنت قوات الحزام الأمني والتدخل السريع في محافظة أبين مدعومة بالتحالف العربي من اقتحام أحد الأودية النائية التي يتخذها عناصر تنظيم «القاعدة» معقلاً رئيسياً لهم في ضواحي مديرية «المحفد»، جنوب البلاد. 
وداهمت القوات «وادي حمارة» الذي يتمتع بتضاريس جغرافية وعرة وتمكنت من بسط سيطرتها على أحد أهم المعسكرات التدريبية التابعة للتنظيم في أبين المعروف بمعسكر «بن لادن».
وأفاد مصدر في قوات الحزام الأمني  لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، أن قوات مشتركة من الحزام الأمني والتدخل السريع اقتحمت «وادي حمارة» لتعقب خلايا تنظيم «القاعدة» التي تتمركز فيه، مشيراً إلى أن القوات تمكنت من تمشيط أجزاء كبيرة من الوادي عقب فرار العناصر الإرهابية وتشتتها في أنحاء متفرقة من الوادي.
وأضاف أن قوات الحملة تمكنت من السيطرة على معسكر تدريبي معروف باسم معسكر «بن لادن» والذي أنشأته العناصر الإرهابية في الوادي خلال الفترة الماضية للتدريب، كما عثرت القوات على مخزن أسلحة نوعية ومتفجرات أثناء تمشيط المعسكر إلى جانب عدد من الهواتف
النقالة والاجهزة المستخدمة لتنفيذ الهجمات الارهابية
 وأضاف أن قوات الحزام الأمني والتدخل السريع بقيادة العميد عبداللطيف السيد والعقيد عبدالرحمن الشنيني تواصل حملتها الأمنية لليوم الثاني لتعقب عناصر «القاعدة» وضرب أوكارها في مديرية «المحفد» المحاذية لمحافظة شبوة. 
وأكدت قيادة الحملة أن القوات ستواصل تمشيط كافة الأودية والمواقع التي تتحصن فيها العناصر الإرهابية في المحفد ضمن الحملة التي تم إطلاقها قبل أيام بدعم من قوات التحالف العربي ضمن جهود مكافحة الإرهاب في أبين، مضيفةً أن الحملات الأمنية لن تتوقف وسوف تتواصل من أجل القضاء على بؤر الإرهاب واجتثاثها من كافة مناطق المحافظة.
وكشف عبد اللطيف السيد قائد قوات الحزام الأمني والتدخل السريع بمحافظة أبين، أن الحملة استطاعت السيطرة على عدد من المواقع التي كانت تتحصن فيها عناصر القاعدة، مشيرا إلى أنه تم العثور بداخل هذه المواقع على قنابل يدوية وهواتف وشرائح وبطائق هوية تتبع الإرهابيين، بالإضافة إلى أدوات مطبخ سفري يتم استعماله أثناء تنقل هذه الجماعات. 
وأضاف أن الكثير من العناصر الإرهابية ولت أدبارها تجر أذيال الهزيمة تاركة خلفها أسلحة وأدوات تستخدمها لتنفيذ عملياتها الإجرامية. 
وفي شهر فبراير الماضي، تمكنت قوات الحزام الأمني بإسناد من قوات التحالف العربي، من تحرير معسكر وادي عومران في مديرية مودية بمحافظة أبين، ويعتبر ذلك المعسكر أكبر وكر تدريب لـتنظيم القاعدة الإرهابي.
وعلى مدار الثلاث سنوات الماضية، نجحت قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة في إنهاء خطر انتشار تنظيم القاعدة الإرهابي في محافظات الجنوب، وذلك بمساهمة من قوات الحزام الأمني.
وأدت الضربات والعمليات العسكرية المتلاحقة إلى إضعاف تنظيم القاعدة في محافظات الجنوب إلى حد كبير وأجبرته على الخروج من أهم معاقله، بعد تكبده خسائر فادحة قضت على معظم عناصره وجعلته يصارع الآن من أجل البقاء بعد أن مثل خطرا محدقا خلال أكثر من عقدين من الزمان.
و أجهض التحالف العربي بتدخله الحاسم بمشاركة قوات الحزام الأمني مشاريع تأسيس دويلات إرهابية في محافظات الجنوب واليمن على غرار ما حدث في عدد من الدول العربية مجنبا العالم تداعيات تمدد هذين التنظيمين وتهديدهما للأمن والسلم الدوليين.
وشكل تنظيم "القاعدة" المتطرف خطراً لا يقل عن خطر الحوثيين، وبرزا كأحد أهم الأهداف التي يجب التعامل معها لضمان عودة الاستقرار للجنوب و اليمن والمنطقة.