دراسة أمريكية حديثة: الثوم  يقوي ذاكرة كبار السن

الأربعاء 10 إبريل 2019 12:57:59
دراسة أمريكية حديثة: الثوم  يقوي ذاكرة كبار السن

توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن تناول الثوم النيئ يساعد على تجنب فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر لدى المصابين بالأزهايمر وباركنسون.

 وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المكون الطبيعي الموجود في الثوم ويعرف بـ"كبريتيد الآليل" يعزز من صحة البكتيريا الموجودة في المعدة، ويحسن من الصحة المعرفية لدى كبار السن، مشيرة إلى أن هذا العنصر يعيد مليارات الكائنات الدقيقة داخل الأمعاء. 

وقالت الدكتور جيوترمايا بهيرا، من جامعة لويزفيل في كنتاكي: "النظام الغذائي الذي يحتوي على الثوم قد يساعد في الحفاظ على الكائنات الدقيقة الصحية في الأمعاء، وتحسين الصحة المعرفية لدى كبار السن".

وأضاف الدكتور نيتو تياجي، أحد المساعدين في البحث: "التنوع في بكتيريا الأمعاء يتلاشى عند كبار السن؛ المرحلة العمرية التي تظهر فيها الأمراض العصبية مثل الأزهايمر وباركنسون، وتنحدر فيها القدرات المعرفية"، لافتا إلى ضرورة فهم مدى تأثير التغييرات التي تحدث للكائنات الدقيقة في الأمعاء على الانحدار المعرفي المرتبط بالعمر.

واختبر العلماء نظريتهم على فئران بعمر 24 شهرا، وهو ما يعادل بين 56 و69 عاما عند البشر، وبعد ذلك أعطوا مادة كبريتيد الآليل لهذه الفئران، وقارنوا بينها وبين فئران أصغر سنا وفي السن نفسه لكن لم تتناول المادة.

وكشفت النتائج، التي عرضها الباحثون في المؤتمر السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية في أورلاندو، أن كبار الفئران التي تناولت "كبريتيد الآليل" أظهرت ذاكرة طويلة وقصيرة المدى أفضل، فضلاً عن أمعاء أكثر صحة مقارنة بالفئران الأخرى في التجربة، التي أصيبت بضعف الذاكرة.

كما توصل العلماء إلى أن "كبريتيد الآليل" حافظ على التعبير الجيني لعامل الناتريوتريك المشتق من الخلايا العصبية (NDNF) في المخ، وهي عملية مهمة للذاكرة طويلة وقصيرة المدى.