فيضانات إيران توقف إنتاج حقلين نفطين بالأحواز

الثلاثاء 16 إبريل 2019 17:36:45
فيضانات إيران توقف إنتاج حقلين نفطين بالأحواز
أوقفت الفيضانات إنتاج حقلين نفطيين في الأحوز العربية المُحتلة من قبل إيران، وعدة مجمعات للبتروكيماويات بإيران.
ووفقًا للتقرير الصادر عن وكالة «مهر» للأنباء، فقد أعلن كريم زبيدي، ممثل وزير النفط الإيراني في الأحواز، عن إغلاق حقل آبتيمور، ووحدة الأحواز الثالثة.
وتضيف التقارير الرسمية لوزارة النفط أن حقل آبتيمور ينتج يوميًا 65 ألف برميل. ولکن لم تُنشر تقارير عن إنتاج النفط في الوحدة الثالثة.
وكان وزير الداخلية الإيراني، رحماني فضلي، قد أشار إلى أن 90 % من هور العظيم، امتلأ بالمياه. وأن بعض هذا الماء يذهب إلى جزء آخر من هور العظيم في العراق.
يشار إلى أن بعض حقول النفط الإيرانية تقع في هور العظيم. كما توجد أيضًا عدة حقول إيرانية كبيرة تم تطويرها حديثًا في الجزء الغربي من كارون، لكن كريم الزبيدي قال إن الوضع، غربي كارون تحت السيطرة.
وأضاف الزبيدي أن هور العظيم قد امتلأ بالمياه تمامًا ووصل إلى المنطقة الحدودية، مضيفًا:«لقد أغلقنا عددًا من الآبار، ولكن بشكل عام، تمَّ تثبيت المنشآت والآبار على مسافة مرتفعة عن سطح الأرض؛ ومع ذلك، تتم مراقبة جميع الآبار، وإذا لزم الأمر، يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لإغلاق الآبار».
والجمعة الماضية، كشف وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنة، عن أن التقديرات الإجمالية للخسائر التي تكبدتها المنشآت النفطية جراء السيول التي اجتاحت البلاد مؤخراً، بلغت 10 تريليونات ريال (أكثر من 238 مليون دولار).
وأوضح زنكنة، أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قدم مقترحاً يهدف لاستقطاع تعويضات السيول من احتياطي الصندوق الوطني للتنمية، وتمت الموافقة عليه.
وأكد زنكنة أن نحو 30 ألف قرية في البلاد تتمتع بخدمة استهلاك الغاز الطبيعي، وأنه لم تسجل أي حالة انقطاع لهذه الخدمة في أي قرية بسبب السيول، بحسب ما ذكرت وكالة «أنباء فارس» الإيرانية.