رمضان صنعاء.. المليشيات تجهض روحانيات الشهر الفضيل

الاثنين 29 إبريل 2019 18:22:54
رمضان "صنعاء".. المليشيات تجهض روحانيات الشهر الفضيل
يحل على سكان صنعاء رمضانٌ جديد، لن يختلف عن سابقيه في السنوات الماضية، تغيب فيه البهجة والروحانية في الشهر الفضيل، بسبب ممارسات مليشيا الحوثي الانقلابية.
يشهد شهر رمضان ارتفاعًا في أسعار السلع الغذائية وانعدام الغاز والمشتقات إلى جانب وسائل الترهيب والقمع الحوثية، وهو الأمر الذي يجعل من شهر رمضان شديد القسوة على القاطنين في مناطق سيطرة المليشيات.
"نعيش صياماً قسرياً منذ عام على نزوحنا إلى صنعاء".. هكذا لخَّصت "أسماء" في حديثها لصحيفة "الشرق الأوسط"، وهي سيدة نزحت من تعز إلى صنعاء هرباً من فتك المليشيات، بعد قُتل أحد أولادها الثلاثة بقذيفة حوثية.
وأكّدت أنّ مناطق سيطرة الحوثيين يندر فيها وجود الطعام والماء ويتناول معظم سكانها القاطنين بالقرب منها وجبة واحدة في اليوم، كما تشهد ارتفاعاً مستمراً في الأسعار التي تتضاعف أكثر مع قرب قدوم رمضان.
وقال "عبد الله"، الذي أجبره قمع الميليشيات على التحيتا بالحديدة للنزوح مع عائلته لدى أقارب له في إب: "لم تعد تفرق معنا حالياً الشهور في اليمن سواء رمضان أو غيره، فكل أمنياتنا ودعاءنا ألا نفقد ما تبقى لدينا من كرامة آدمية في سبيل العيش والبقاء على قيد الحياة".
وتساءل بحسرة: "هل كثير علينا بهذه البلاد أن ننعم ولو بالطمأنينة أو الأمن؟.. ماذا نفعل، لا أعلم، ولا تسألني كيف سأمضي رمضان، لدي أربعة أطفال تتلاشى أجسادهم النحيلة أمامي، وأنا عاجز عن ممارسة طقوس البهجة الرمضانية أمامهم، وشراء ما أقدر عليه من احتياجات رمضان كالمأكولات الروتينية على أبسط تقدير".
تأكيداً لذلك، شهدت أسعار المواد الغذائية بصنعاء ومناطق سيطرة الميليشيات ارتفاعاً كبيراً مع قرب حلول رمضان، كما تفاقمت أزمة المشتقات والغاز المنزلي لتضيف معاناة أخرى لدى السكان، وتحد من فرحتهم وقدرتهم الشرائية.
ويسود كذلك ضعفٌ في الإقبال على الشراء من قبل المستهلكين كما هو المعتاد بمثل هذه المواسم بسبب الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية التي تسبَّبت في ارتفاع الأسعار وفقدان الكثير من الناس وظائفهم، الأمر الذي أدّى إلى تأثر الحركة التجارية وتكبد الجميع خسائر كبيرة.
وتشير تقارير إحصائية في هذا الصدد، إلى أنّ أسعار المواد الأساسية شهدت ارتفاعاً بنسبة 2% في شهر مارس الماضي رغم التحسُّن الطفيف للريال مقارنة بالدولار والعملات الأخرى، وقد احتلت صنعاء المرتبة الأولى بارتفاع الأسعار، وجاءت محافظة الحديدة بالمرتبة الثانية.
واعتادت المليشيات منذ انقلابها، بحسب الصحيفة، على اختطاف طقوس وفرحة رمضان من قلوب اليمنيين، وفرضت عليهم طقوساً غريبة ودخيلة، ويبدو أن أجواء رمضان في صنعاء ستكون هذه المرة كسابقاتها غير مألوفة لدى أهلها كما تقول عينة من سكان صنعاء.