معركة الضالع.. العمليات النوعية سلاح المقاومة الجنوبية لإنهاك الحوثي

الأحد 09 يونيو 2019 7:38 م
معركة الضالع.. العمليات النوعية سلاح المقاومة الجنوبية لإنهاك الحوثي

بدا واضحا أن المقاومة الجنوبية بدأت في تغيير إستراتيجيتها العسكرية في مواجهة العناصر الانقلابية في الضالع فبعد أن حققت نجاحات عسكرية عديدة خلال الأيام الماضية مكنتها من الوصول إلى قرب حدود إب استخدمت خلال الأيام الماضية خطة مغايرة ارتبطت بتنفيذ العمليات النوعية التي تسعى لإنهاك مليشيا الحوثي بشكل أكبر ما يفقدها القدرة على استعادة تماسكها مرة أخرى.

وتحقق العمليات النوعية التي تنفذها المقاومة الجنوبية وقوات التحالف العربي بكفاءة عالية أهداف عدة أولها إن خسائرها دائما ما تكون كبيرة وفي تلك الحالة فإن القوات الجنوبية هي التي تباعت مليشيا الحوثي وهو ما يبرهن على ضعف العناصر الانقلابية، بالإضافة إلى أنها عمليات تستهدف معنويات المليشيات بشكل أساسي بعد أن أضحت غير قادرة على توجيه دفة المعركة كما كانت تريد من قبل.
مصادر عسكرية تحدًّثت عن تقدم لافت للقوات الجنوبية بشكل نوعي إلى شمالي منطقة الفاخر وتمكَّنت من السيطرة على عددٍ من الجبال المهمة والمناطق والقرى، وسط تقهقر وانهيار كبير لمليشيا الحوثي، التي تكبًّدت خسائر فادحة.
في هذا السياق، صرح وضاح الدبيش الناطق باسم عمليات تحرير الساحل الغربي، بأنّ حالة مرتفعة من الخوف والذعر والقلق سادت المليشيات، وسط حالات من الفرار الجماعي لعناصرها، التي تركت المواقع والعربات والآليات القتالية.
وأضاف أنّه في سياق عملية قطع النفس، استهدفت القوات إحدى الجروف الجبلية الذي ظل يرعب الأبرياء من المواطنين قبل العسكريين والذي يطل على أهم ممر شراييني استراتيجي إلى مدخل منطقة الفاخر، في عملية التفافية استمرت ثلاث ساعات، توجت بإسقاط الجرف بصواريخ حرارية موجهة ومقتل أربعة من المليشيات. 
ونجحت القوات الجنوبية، اليوم الأحد، في تطهير قرية الصليب التي تقع بمنطقة باهر التابعة لمديرية ماوية الحدودية غرب تورصة بالأزارق.
وتمكنت القوات الجنوبية من إحكام السيطرة على القرية، بعدما كانت تسيطر عليها المليشيات الحوثية، فيما واصلت القوات تقدمها نحو مديرية ماوية وتمكنت من السيطرة على بعض المواقع والثكنات العسكرية التي كانت تتواجد وتتمركز فيها المليشيات الحوثية وتطلق النار باتجاه منازل المواطنين في القرى القريبة منها. 
وأوضحت مصادر أن المعارك العنيفة التي دارت في قرية الصليب تكبدت خلالها المليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح، فيما لاذت بقية العناصر الحوثية بالفرار نحو منطقة ماوية. 
وشنت القوات الجنوبية، منذ منتصف الليل، هجوما عنيفا على مواقع وتجمعات المليشيات الحوثية في الزبيريات وسليم وباجة وبتار ومعسكر الجب في أرياف غرب وجنوب غرب مديرية قعطبة.
وبحسب مصادر عسكرية، فإن الهجوم انطلق بقصف مدفعي وصاروخي مكثف تشارك فيه راجمات الصواريخ (الكاتيوشا) والمدفعية وقذائف الدبابات، تلاه هجوم مباشر بالسلاح المتوسط والخفيف.
وتلقت مليشيات الحوثي، ضربات قاتلة على يد القوات الجنوبية في كثير من المواقع بعد اقتحامها للمواقع التي تتمركز فيها المليشيات الحوثية، حيث يسمع الآن صياح وعويل عناصر المليشيات الحوثية من داخل مواقعها جراء النيران التي تصب عليها بشكل مكثف. 

ووفقا لمصادر محلية فإن القوات الجنوبية صبت نيرانها المكثفة بمختلف الأسلحة على مواقع وتمركزات مليشيات الحوثي على طول خط المواجهة من شحب قعطبة شرقا مرورًا بباحة حتى المشاريح حجر غربا. 
ومؤخرا، وثّق مقطع فيديو لحظة تدمير القوات الجنوبية لطقم عسكري تابع للمليشيات الحوثية في منطقة سليم على حدود الفاحر شمال الضالع.
وأظهر الفيديو، عملية رصد القوات الجنوبية للقطم العسكري ومن ثم استهدافه بدقة كبيرة؛ الأمر الذي تسبب في تدميره، وأوضحت مصادر مطلعة أن القوات الجنوبية دمرت طقم عسكري تابع لمليشيات الحوثي بصاروخ كورنيت حراري في منطقة سليم على حدود الفاخر شمال الضالع.

التعليقات

تقارير

الأحد 16 يونيو 2019 11:50 م

يواجه اليمن أزمة غذاء طاحنة ليس فقط بسبب الحرب التي تستمر لعامها الخامس من دون أمد سياسي للحل ما أثر على قدرات البلاد الإنتاجية بشكل عام، ولكن أيضا بس...

الأحد 16 يونيو 2019 11:15 م

طفت أكاذيب جماعة الإخوان التي ترددها يوميا بشأن المجلس الانتقالي الجنوبي إلى السطح بعد أن حاولت تفجير الأوضاع الأمنية في العاصمة عدن، ما دفع الانتقالي...

الأحد 16 يونيو 2019 9:30 م

في وقت تحقق فيه القوات الجنوبية انتصارات متتالية في جبهة الضالع، مازال تحالف الإصلاح والحوثي يحاول أن يلفت الأنظار عن المعركة الرئيسية في أعقاب الهزائ...

الأحد 16 يونيو 2019 8:43 م

تثار حالة من الغموض حول موقف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، فعلي الرغم من أن الأمم المتحدة دافعت عن مبعوثها وأكدت أنه مستمر في أداء مهام عمله،...

الأحد 16 يونيو 2019 7:42 م

انطلقت امتحانات الثانوية العامة اليوم في صنعاء، في ظل حالة الهياج التي تعانيها مليشيا الحوثي في ظل الخسائر اليومية التي تتلقاها في معركة الضالع، وهو م...

الأحد 16 يونيو 2019 6:59 م

تسعى أذرع عديدة داخل الشرعية للبحث عن أدوار لا وجود لها في معركة الضالع التي تقودها القوات الجنوبية ببسالة في مواجهة الانقلاب الحوثي، وبالرغم من أن جم...

الأحد 16 يونيو 2019 6:01 م

رأي المشهد العربي يوماً بعد يوم، تواصل مليشيا الحوثي، ارتكاب أبشع صنوف الانتهاكات ضد الأطفال، وهي معاناة مستمرة منذ أن أشعل الانقلابيون الحرب العبثية...

الأحد 16 يونيو 2019 12:36 ص

"4320 يوماً بين الحوائط الأربعة الشهيرة، جدرانها كانت شاهدةً على تلك الليالي القاسية، دفع ثمناً وصل إلى 12 عاماً من حريته، عوقب لدفاعه عن وطنه وأرضه و...