الإمارات تغيث الساحل الغربي.. هلالٌ يمطر خيراً

الثلاثاء 18 يونيو 2019 21:42:20
الإمارات تغيث الساحل الغربي.. "هلالٌ" يمطر خيراً
تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم الدور الإغاثي الذي يساعد الملايين في التصدي للأعباء الثقيلة الناجمة عن الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ صيف 2014.
أبو ظبي موّلت مشروع تعزيز القدرة الإنتاجية للمياه يخدم أكثر من 30 ألف نسمة من سكان مدينة المخا بالساحل الغربي والمناطق المجاورة لها، وذلك استمراراً للدعم الذي تقدمه الإمارات للشعب اليمني للتخفيف من معاناته. 
أهالي مدينة المخا والمستفيدون من المناطق الأخرى الذين حضروا افتتاح المشروع أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات على تلبيتها لاحتياجاتهم من مشروعات المياه والتعليم والصحة والثروة السمكية، وغيرها من المشروعات الخدمية والتنموية الهامة والمستدامة. ويعد هذا المشروع ضمن 31 مشروعاً نفذتها دولة الإمارات في المحافظات المحررة في الساحل الغربي لليمن.
في هذا السياق، نقلت وسائل إعلام إماراتية عن مدير الشؤون الإنسانية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في اليمن محمد الجنيبي، قوله إنّ المشروع يتمثل في حفر بئرين ارتوازيين وتزويدهما بمولد كهربائي قوة 84 كيلو وات وغطاسين، وإنشاء غرفتين للبئرين وغرفة للمولد الكهربائي، ومد شبكة وأعمدة كهرباء بطول 350 متراً وربطها بالشبكة الرئيسية، فضلاً عن مد شبكة المياه من البئرين إلى الشبكة الرئيسية بمسافة طولها 300 متر.
وأكّد مدير عام مديرية المخا، رئيس المجلس المحلي سلطان عبدالله محمود، أنّ هذا المشروع الاستراتيجي سيعمل على توفير المياه لمنازل سكان المخا بصورة مستمرة وعلى مدى الـ 24 ساعة دون أي انقطاع، مشيداً بالدور العظيم الذي قامت وتقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تحسين وتطوير وتوفير الخدمات في مجالات المياه والكهرباء والتعليم والصحة وغيرها من المجالات التي تخدم المواطنين اليمنيين في المخا والساحل الغربي واليمن ككل.
هذا المشروع سينهي بشكل جذري مشكلات انقطاع المياه التي كانت تعاني منها المدينة بحسب مدير فرع المؤسسة العامة للمياه في المخا عبدالله علي ناجي إسكندر، الذي أشار إلى أنَّه تمَّ إنهاؤه في وقت قياسي، حيث تم حفر بئرين بعمق 65 متراً بإنتاجية 130 متراً مكعباً في الساعة وتوفير مولد كهربائي قدرة 80 كيلو وات في حالة انقطاع التيار الكهربائي العام، وربط خط الضخ مع الآبار القديمة ومحول كهربائي يعمل بنظامي الشبكة الكهربائي والمولد.
وكانت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية قد وقَّعت قبل نحو أسبوع، اتفاقية مع وزارة الكهرباء لتنفيذ محطة كهرباء في عدن بتكلفة 100 مليون دولار، وذلك في إطار استمرار برامج دعم قطاع الطاقة الكهربائية التي تنفذها أبو ظبي في اليمن.
وصرح أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة نائب رئيس المؤسسة بأنّه تم اعتماد 100 مليون دولار لإنشاء محطة توليد طاقة وتطوير الشبكة الكهربائية، وستكون طاقتها الإنتاجية حوالي 120 ميجاوات، وسيستفيد منها نحو 2.5 مليون مواطن، وسيتم تشغيلها في أواخر العام الجاري.
وأضاف: "نخوض تحديات واحدة مع الأشقاء في اليمن في سبيل إعادة بناء مؤسسات الدولة ومواجهة الآثار الاقتصادية والإنسانية الكارثية"، مؤكداً مساهمة دولة الإمارات بفاعلية وقوة في دعم الجهود الإنسانية التنموية والإغاثية.