الزبيدي والرسالة الأمريكية.. خطوةٌ نحو استعادة دولة الجنوب (فيديو)

الأربعاء 19 يونيو 2019 23:16:12
الزبيدي و"الرسالة" الأمريكية.. خطوةٌ نحو استعادة دولة الجنوب (فيديو)
يوماً بعد يوم، يواصل المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة قائده عيدروس الزُبيدي خطواته نحو استعادة دولة الجنوب، ماضياً في طريقه بنجاحات متسارعة.
أمس الثلاثاء، عقد الرئيس الزُبيدي اجتماعاً بمقر هيئة رئاسة المجلس بمدينة التواهي في العاصمة عدن، مع وفد الباحثين الأمريكيين برئاسة سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق إلى اليمن جيرالد فايرستاين.
ضمَّ الوفد 18 عضواً من الباحثين والخبراء من مؤسسات بحثية واستراتيجية مختلفة، حيث رحّب الرئيس الزُبيدي خلال اللقاء بفريق الباحثين الأمريكيين، وعبَّر عن سعادته بهذه الزيارة التي يؤمّل عليها أن تكون فاتحة لزيارات ولقاءات أكثر وعلى مستويات أكبر.
ونقل الرئيس الزُبيدي، إلى الوفد الأمريكي رسالة المجلس الانتقالي وشعب الجنوب إلى الشعب الأمريكي والقيادة الأمريكية، لتفهّم حق الجنوبيين في استعادة دولتهم كاملة السيادة بحدود 21 مايو 1990.
وأكَّد الرئيس الزُبيدي أنَّ دولة الجنوب القادمة ستكون دولةً مدنيةً ديمقراطيةً تحتكم إلى المؤسسات، وستكون شريكاً جاداً قي الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.
وأشار إلى أنَّ المجلس الانتقالي في الوقت الحالي يُعدُ شريكاً قوياً وصادقاً مع الأشقاء في دول التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في التصدّي لمشروع التمدد الإيراني من ناحية، والتصدي لأذرعه الانقلابية الحوثية في اليمن.
بدوره أعرب فايرستاين عن سروره بهذا اللقاء مع الرئيس عيدروس الزُبيدي وقيادة المجلس الانتقالي، واعداً بنقل رسالة المجلس إلى الجهات المعنية في الولايات المتحدة.
وشدد على أن هذه الزيارة لن تكون الأخيرة ولكن ستكون هناك لقاءات مماثلة إما في عدن أو في واشنطن بما يُعزز استمرار وتمتين أواصر العلاقة بين الشعبين الصديقين.
يمثل هذا اللقاء نقطة مهمة على طريق الجهود الدؤوبة التي يبذلها المجلس الانتقالي نحو استعادة دولة الجنوب وفك الارتباط مع دولة الشمال، وهو توجُّه يبدو أصبح أقرب من أي وقتٍ مضى.
وإلى جانب النجاحات الأمنية للقوات الجنوبية، لا سيّما في المعارك التي تخوضها في الوقت الراهن أمام مليشيا الحوثي الانقلابية والاستقرار السياسي الكبير في الجنوب، فإنّ أبرز نجاحات المجلس الانتقالي تتمثّل في نجاحه في وضع الجنوب رقماً مهماً في المعادلة السياسية دولياً، واعتبار أنّ فك الارتباط واستعادة دولة الجنوب جزءٌ رئيسٌ من حل الأزمة القائمة.
وحقُّقت عديدُ الزيارات التي أجراها الرئيس 00الزُبيدي لدول غربية مهمة مثل بريطانيا ورسيا آثاراً شديدة الإيجابية نحو استعادة دولة الجنوب.
ويمتلك الجنوب، مقومات دولة مسالمة هادئة منسجمة مع محيطها العربي، وقادرة على ممارسة دورها الإقليمي، بعيداً عن الحروب التي تسعى إليها أطراف شمالية مأجورة للخارج، وهو ما أكَّده الكاتب الكويتي أحمد الجار الله في مقال بصحيفة "السياسة" التي يرأس تحريرها.
ويقول الكاتب إنَّ التجربة الماضية أثبتت أنَّ الوحدة التي أعلنت فجأةً ليست إلا ظرفاً تاريخياً طارئاً، لا تتناسب مع الاختلاف الثقافي بين الفريقين، وبخاصةً لجهة مفهوم الدولة، ففي الوقت الذي كان فيه الجنوب يسير بخطى واثقة نحو التطور، وفقاً لما لديه من إمكانات، كان الشطر الآخر يرزح تحت نير الفقر والتسلط والدولة الهشة.
في الجنوب - يضيف الكاتب - كانت المؤسسات الرسمية قادرة على ممارسة دورها بقدر لا بأس به من القانون والنظام، فيما الشمال تحكمت فيه الولاءات للخارج لبعض جماعاته الفاعلة فيه، وتجلت تلك الصورة بوضوح كبير بعد عام 1992 حين دخلت إيران، عبر جماعة الحوثي على خط إثارة القلاقل، فتسببت لاحقاً بعدد من الحروب الداخلية مع السلطة المركزية، إضافة إلى محاولاتها اختراق الحدود السعودية في عام 2009.
ويتابع: "هناك أيضاً حزب الإصلاح الذي عمل على تنفيذ الأجندة الإخوانية، وغيرهما من الجماعات التي سعت إلى المتاجرة بالولاءات، تبيعها مرة لهذه الدولة ومرات لتلك، ما أدى إلى أزمة عام 2011، التي حسمتها المبادرة الخليجية في منع انهيار الدولة، غير أن الموظفين عند الخارج انقلبوا عليها سعياً منهم إلى تحقيق كامل الأهداف المشبوهة، خصوصاً أجندة نظام الملالي".
"لهذا حين يعلن رموز الجنوب اليوم مطالبتهم بفك الارتباط مع الشمال، إنما يسعون إلى حفظ بلدهم من الكوارث التي تسببت بها الجماعات الشمالية، وهنا نسأل: ماذا يمنع من تحقيق هذا المطلب، أقله تكون هناك دولة جنوبية مسالمة هادئة منسجمة مع محيطها العربي، وقادرة على ممارسة دورها الإقليمي، بعيداً عن الحروب التي تسعى إليها أطراف شمالية مأجورة للخارج".. يذكر الجار الله.
ويشير إلى أنّه بعد نحو خمس سنوات من الحرب التي فرضتها مليشيا الحوثي وتجار الولاءات، لا تزال هذه الجماعات تراوح مكانها ولم تستطع تحقيق الأهداف الإيرانية المشبوهة، فيما استمرارها يزيد من عبء الأكلاف الإنسانية على اليمنيين كافة، في المقابل هناك إمكانية كبيرة لدى الجنوبيين أن يخففوا من هذا العبء عبر إخراجهم من أتون الحرب، وألا يكونوا وقوداً لها، وهذا ما يريدونه، فلماذا لا تساعدهم الدول الفاعلة على تحقيق هدفهم.