الإرهاب الحوثي في صوالين الحلاقة.. عقابٌ على قصات الشعر

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 20:53:31
الإرهاب الحوثي في "صوالين الحلاقة".. عقابٌ على قصات الشعر

لم تكد تمر بضعة أيام على واقعة مقتل شخص في صنعاء بسبب الإرهاب الحوثي الذي يستهدف صوالين الحلاقة، حتى شهدت المحافظة حادثة أخرى تعود إلى هذا الإرهاب الطائفي أيضًا.

ففي الساعات الماضية، لقي أحد الحلاقين في صنعاء , مصرعه برصاص مسلح متطرف تابع لمليشيا الحوثي, بعد خلاف على قصات الشعر.

وقال مصدر حقوقي في صنعاء في تصريحات لـ"المشهد العربي"، إنّ الحلاق حسين مسرع الذي يملك صالون حلاقة في منطقة الجراف لقي مصرعه على يد مسلح حوثي, بعد خلافات على قصات الشعر العصرية التي يقوم بها الحلاق لبعض الشباب.

وأضاف أنَّ المسلح الحوثي اعترض على القصات التي يقوم بها الحلاق باعتبارها قصات غربية و"حرب ناعمة " لتخريب الشباب, غير أنّ الحلاق رفض اعتراض المسلح الحوثي وسخر منه.

وأشار المصدر إلى أنّ الخلاف تطور إلى قيام المسلح الحوثي بإطلاق نار على الحلاق الذي سقط غارقًا في دمائه وتوفي على الفور .

الواقعة تأتي بعد أيامٍ من حادثة شبيهة، حيث أطلقت عناصر موالية للحوثيين، يوم الجمعة الماضية، الرصاص على صاحب صالون خلاقة في محافظة صنعاء، ما أسفر عن مقتله.

وقالت مصادر محلية إنّه أثناء توجّه "الحلّاق" لفتح محله صباح اليوم، أمطره المسلحون بوابلٍ من الرصاص، الذي اخترق رأسه ما أسفر عن مقتله، قبل أن يفر الجناة من المنطقة.

وكانت وزارة الداخلية في حكومة المليشيات غير المعترف بها، قد وجّهت خطابًا لصوالين الحلاقة بمديرية يريم بمحافظة إب، منعت فيه من قص الشعر بالقصات التي وصفتها بـ"المنافية للمبادئ والأخلاق الإسلامية والمنافية للعادات والتقاليد".

وهدَّدت المليشيات بمعاقبة الحلاقين الذين لا يلتزمون بالتوجيهات، وقالت إنّها ستتخذ الإجراءات المناسبة ضد كل من يمتنع عن تطبيق التوجيهات.

لم يكن هذا القرار هو الأول من نوعه، ففي مايو الماضي، أصدرت المليشيات الحوثية قرارًا تضمَّن إجبار صوالين الحلاقة ومحلات بيع اللحوم في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، بدفع إتاوات مالية ما أجبر الكثيرين غلى إغلاق محلاتهم للاحتجاج ضد القرار الحوثي.

هذه الخطوة الحوثية الطائفية انضمت إلى عديد الممارسات التي أقدمت عليها المليشيات التي قورنت بالإرهاب الذي يمارسه تنظيم داعش الإرهابي المناطق والدول التي ينشط فيها، مثل إغلاق الكافيهات النسائية وإزالة الدُمى البلاستيكة الإعلانية من واجهة المحلات، فضلًا عن خطاب متطرف يبثه الحوثيون في المدارس والجامعات.