نزع ألغام الضالع.. جهود جنوبية لاستئصال إرهاب الحوثيين

السبت 29 فبراير 2020 03:30:31
 نزع ألغام الضالع.. جهود جنوبية لاستئصال إرهاب الحوثيين

يعتبر نزع وإتلاف الألغام التي تزرعها المليشيات الحوثية في محافظة الضالع، أحد أهم الجهود التي تقوم من خلالها القوات المسلحة الجنوبية باستئصال الإرهاب الحوثي.

الفرق الهندسية العسكرية للقوات المسلحة الجنوبية في جبهة شمال الضالع نزعت كميات كبيرة من الألغام وعبوات ناسفة "مموهة بلون الطبيعة" التي زرعها مليشيا الحوثي في مناطق تم تحرريها شمال الضالع، وبعد طرد المليشيات منها خلال الأشهر الماضية.

مصادر عسكرية قالت إنّه تمّ نزول فرقة المسح والرصد من، قبل فريق نزع الألغام، وتم إخراجها من مناطق شهدت معارك ضارية شمال الضالع وبجهود حثيثة بذلها الفريق.

وتعمّدت مليشيا الحوثي الموالية لإيران زرع الآلاف من الألغام والعبوات الناسفة المختلفة والمتنوعة وبشكل عشوائي في الطرقات والمنازل والمزارع بمناطق جبهات شمال الضالع، في محاولة منها لإفشال استكمال عملية تحرير المناطق التي لازالت تسيطر عليها.

وخلال فترة سيطرة المليشيات، تعرضت مناطق واسعة من الجنوب لأكبر عملية زرع ألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث رصدت تقارير حقوقية محلية ودولية زراعة المليشيات أكثر من نصف مليون لغم في المحافظات المحررة، بينها ألغام محرمة دوليًّا، أودت بحياة المئات من المدنيين وتسببت بآلاف الإعاقات الدائمة لآخرين.

واعتمدت مليشيا الحوثي على أساليب وطرق زرع الألغام والعبوات الناسفة، وعمليات التمويه والإضافات التي تعمد إليها المليشيات بصورة غادرة وقذرة، حيث تتسبب في موت الكثير من المدنيين.

وكشفت فرق انتزاع الألغام أنّ معظم الألغام إيرانية الصنع، وهي دليل إلى جانب العثور على صواريخ باليستية ومنصات إطلاقها، وهو ما يؤكد دعم إيران للمليشيات الحوثية.

وخلال الفترة الماضية، استطاعت القوات الجنوبية تحقيق الكثير من الانتصارات البطولية على المليشيات الحوثية في مختلف الجبهات، ما يبرهن على أنّ الجنوب يملك قوات مسلحة تقف إلى جانب التحالف العربي في صد التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

وتمثّل القوات المسلحة الجنوبية حائط الصد الأول في ردع المؤامرات التي تُحاك ضد الوطن، التي تقودها المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية وكذا المليشيات الحوثية.

وفي الوقت الذي تُسطِّر فيه القوات الجنوبية هذه الملاحم البطولية ضد الحوثيين، فإنّ حكومة الشرعية المخترقة من حزب الإصلاح الإخواني تواصل الانبطاح أمام المليشيات الموالية لإيران على مختلف الأصعدة.

وتواصل حكومة الشرعية طعن التحالف بـ"خنجر الخيانة" إما عبر الخسائر "السهلة" أمام الحوثيين، أو تسليم المليشيات مواقع استراتيجية.

حكومة الشرعية المخترقة إخوانيًّا منحت الحوثيين السيطرة على جبهة نهم وكذلك في محافظة مأرب، فضلًا عن محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، ما يُمكّن الحوثيين من فتح جبهة قتال جديدة ضد المملكة.