ماذا بعد الجوف؟.. قراءة في المؤامرة الحوثية - الإخوانية على الجنوب

الأربعاء 4 مارس 2020 23:31:00
ماذا بعد الجوف؟.. قراءة في المؤامرة الحوثية - الإخوانية على الجنوب

فرضت التطورات الميدانية في محافظة الجوف نفسها في صدارة الأحداث، بعد قيام المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية بتسليمها للمليشيات الحوثية، في طعنة غادرة جديدة وجهتها الحكومة للتحالف العربي.

إقدام حزب الإصلاح على تسليم الجوف للحوثيين جاء وفقًا لاتفاق سري وقعه الطرفان، وقد أفضى إلى سيطرة المليشيات الحوثية على مناطق في نهم وأجزاء من محافظتي مأرب والجوف.

مصادر عسكرية قالت إن الاتفاق وقَّعه الحوثيون والإصلاح قبل ستة أشهر، وقد ظهر ذلك من خلال الهجمات التي قادها حزب الإصلاح ضد العاصمة عدن، وتصعيد الحوثيين على جبهات الضالع.

وأشارت المصادر إلى أنّ هذا الاتفاق غير المعلن تُوِّج بتسليم جبهة نهم وأجزاء من محافظة الجوف للمليشيات الحوثية.

لا يقف الأمر عند هذا الحد، بل يرتبط هذا التطور كذلك بالحرب على الجنوب، فتسليم الإخوان جبهة الجوف للحوثيين تزامن معه تصعيد من قبل المليشيات في الضالع، بالإضافة إلى التحشيد العسكري في أبين.

يعني ذلك بوضوح أنّ المؤامرة تستهدف الجنوب فقط، فأصبح الوطن محاطًا بسلسلة كبيرة من التهديدات الحوثية والإخوانية على النحو الذي يُشير إلى تصعيد عسكري متوقع أن يستعر أكثر خلال الفترة المقبلة.

هذا التصعيد "الشيطاني" يتوجّب أن يقابله استعداد جنوبي كامل وشامل لصد مثل هذه المؤامرات التي تُحاك ضد الوطن، على مختلف الأصعدة سواء سياسيًّا أو عسكريًّا.

يتفق مع ذلك الكاتب والمحلل العسكري العميد خالد النسي الذي طالب بمواجهة المليشيات الإخوانية المتواجدة بأبين وشبوة وحضرموت، مؤكّدًا أنّ مهمة تلك القوات السيطرة على عدن وكل مناطق الجنوب.

النسي قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إذا لم تهاجم عدوك سيهاجمك هذه قاعدة وقوات حزب الإصلاح في أبين وشبوة وحضرموت لن تبقى مكانها لأن مهمتها السيطرة على عدن وكل مناطق الجنوب وستهاجمنا قريب ولعل ما حصل في الجوف مؤشر على ذلك ولأنهم شر لا بد من مواجهته فعلينا مواجهتهم أينما تواجدوا على أرض الجنوب فهي أرضنا وستكون إلى جانبنا".

بدوره، حذَّر الإعلامي بسام القحطاني، من سيناريو تسهيل الإخوان لدخول مليشيا الحوثي إلى الجنوب.

القحطاني قال في تغريدة عبر "تويتر": "في حال سقوط مأرب وهذا أمر وارد في ظل وجود جيش وهمي كجيش الشرعية، الحوثي سيتجه لوادي حضرموت وشبوه وأبين وسوف تنسحب قوات الإخوان من هذه المواقع على أساس انسحاب تكتيكي لتسهيل دخولهم للجنوب إذاً عليكم الاستعداد جيداً لهذه المعركة".