الهدنة الجديدة والفرصة الأخيرة

السبت 25 إبريل 2020 21:00:28
الهدنة الجديدة والفرصة الأخيرة

رأي المشهد العربي

في فرصة قد تكون الأخيرة، منح التحالف العربي بارقة أمل نحو وقف الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية في صيف 2014، وخلّفت وراءها مآسي إنسانية.

ووافقت قيادة قوات التحالف على تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر اعتبارًا من أمس الأول الخميس، بعد انتهاء المهلة التي كان قد أعلنها قبل أسبوعين، على النحو الذي يُجدِّد التأكيد على أنّ الفرصة لاتزال مُهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقفٍ شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة المدنيين.

الخطوة التي أقدم عليها التحالف العربي تعطي دليلًا جديدًا على حسن النوايا والحرص على إتاحة الفرصة أمام الحل السياسي على النحو الذي يحمي المدنيين من مستقبل شديد الصعوبة بعدما أنهكت الحرب الأخضر واليابس.

وفي مقابل هذه الآمال، فإنّه من المستبعد أن تلتزم المليشيات الحوثية بهذه الهدنة، ومن المتوقع أن يواصل هذا الفصيل الإرهابي خرق الهدنة عبر سلسلة متواصلة من الغارات والهجمات التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر.

وتوثّق التقارير الدولية حجم المآسي التي يعيشها اليمن بسبب الجرائم الحوثية المروعة على مدار السنوات الماضية، وتقول الأرقام إنّ 80% من السكان بحاجة إلى مساعدة من أجل البقاء على قيد الحياة.

وفيما يضيف ذلك مآسيَ جديدة إلى مأساة اليمن الأبشع على مستوى العالم، فإنّ المجتمع الدولي أصبح مطالبًا باستخدام كل الصلاحيات الممكنة للضغط على المليشيات الحوثية، وإجبارها على الانخراط في مسار السلام.