الاتجار بالبشر.. جريمة تحت إشراف مليشيا الحوثي في اليمن

الاثنين 4 مايو 2020 03:45:00
الاتجار بالبشر.. جريمة تحت إشراف مليشيا الحوثي في اليمن

كشفت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر عن عملية شراء أربعة أطفال في محافظة إب في سابقة صادمة وخطيرة، بالمحافظة الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، وهي العملية التي تبرهن على معاناة الموطنين في إب من جرائم المليشيات التي عملت على ملاحقة العديد من العاملين في منظمات الاتجار بالبشر خلال السنوات الماضية.

وقالت المنظمة في بيان تلقاه "المشهد العربي"، إن نافذ في محافظة إب يدعى (بكيل صالح الفاطمي)، استغل الحالة النفسية لمواطن قدم من محافظة ريمة يدعى "إسماعيل غالب صالح عبدالله " بشراء أطفاله الأربعة ودفعه للتوقيع على تنازل عنهم وهم (توفيق إسماعيل ١٥ سنة وإشراق إسماعيل ١٤ سنة وعماد إسماعيل ١٣ سنة وسارة إسماعيل ١٢ سنة.

وأضاف بيان المنظمة أن الأم اكتشفت الواقعة بعد اتصال ابنها الأكبر ليخبرها بتواجدهم لدى شخص في مديرية القفر بمحافظة إب، وحاولت الأم استعادة أطفالها، إلا أن "المشتري" رفض إعادتهم وهدد من يطالبه بالأطفال بالقتل .

وقالت المنظمة اليمنية لمكافحة الإتجار بالبشر إن هذه الواقعة المقززة، تمثل جريمة جسيمة وانتهاكا صارخا للإنسانية وحقوق الأطفال والأم ونوعا مفجعا من العبودية والرق .

ودعت كل القوى الخيرية أفرادا ومكونات مجتمعية للوقوف مع هذه الأسرة الضعيفة وإنصافها وحماية الأطفال من الرق والعمل على تأمين عودتهم بسلام إلى والدتهم, وإنزال أقصى العقوبات بحق خاطف الأطفال.

وأكدت أن السكوت أو التهاون مع هذه الجريمة يمثل وصمة عار وتعرض المجتمع اليمني لخطر مثل هذه الجرائم الآبقة.

وفي شهر فبراير من العام الماضي، أغلقت مليشيا الحوثي مكتب المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، في صنعاء، التي فضحت تورط الميليشيا في جرائم التجارة بالأعضاء البشرية، وقامت بملاحقة العاملين لدى المنظمة.

وفي ذلك الحين، قال رئيس المنظمة، نبيل فاضل، إن ميليشيا الحوثي أصدرت قراراً بإغلاق مكتبهم بصنعاء، وتقوم بملاحقة كافة العاملين بالمنظمة.

وأكد أن بحوزتهم وثائق وأدلة على جرائم ميليشيا الحوثي وقيامها ببيع وسرقة الأعضاء البشرية، موضحاً أنهم يأملون في المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر بأن يحصلوا على دعم ليتمكنوا من تأدية مهامهم بشكل كامل.

وفي العام 2017، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية اليمن ضمن الحالات الحرجة في تقريرها السنوي حول الاتجار بالبشر، مشيرة إلى رصد زيادة في وتيرة تجنيد الأطفال في صفوف مليشيا الحوثي الإرهابية

وعرض التقرير الذي نشره "مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر" التابع للخارجية الأميركية سجلا حافلا من الانتهاكات لحقوق الأطفال والنساء، بينها تجنيد الأطفال والاتجار بالجنس والعمالة القسرية والتهريب والعبودية.

وكان التحالف العربي قد أعلن في شهر فبراير الماضي، تحرير 81 إفريقيًا بينهم 20 امرأة من قبضة عصابة للإتجار بالبشر في سوق الثابت بمحافظة صعدة، تستخدمهم الميليشيات الحوثية بعمليات الإتجار بالبشر.