تنفيذ الإدارة الذاتية.. الانتقالي يقدم أوراق اعتماد دولة الجنوب

الثلاثاء 12 مايو 2020 01:22:00
تنفيذ الإدارة الذاتية.. الانتقالي يقدم أوراق اعتماد دولة الجنوب

يقدم المجلس الانتقالي الجنوبي يوماً تلو الآخر أوراق اعتماد دولة الجنوب إلى المجتمع الدولي وذلك بفعل القرارات التنظيمية التي تصدرها لجان العمل القائمة على تنفيذ الإدارة الذاتية والتي تستهدف إدارة الجنوب بطريقة صحيحة تضمن السير على الطريق وتمهد لإنهاء كثير من الأزمات الاقتصادية والخدمية التي تعاني منها العاصمة عدن وباقي المحافظات الجنوبية.

ويرى مراقبون أن الانتقالي يمضى في طرق سريعة من أجل تفويت الفرصة على الشرعية التي تحاول إفساد تحركاته تحديداً في المؤسسات الخدمية، إذ أنها تسعى لاستمرار الأوضاع في حالة سيولة تمكنها من الاستمرار في فسادها وسرقة مقدرات أبناء الجنوب، وبالتالي فإن المجلس سيحاول ضرب عصفورين بحجر واحد، فهو من ناحية يعمل على مواجهة ألاعيب الشرعية وفي المقابل يرسخ قوته الإدارة والتنفيذية في المحافظات الجنوبية.

وتعمل الإدارات المحلية في المديريات الجنوبية المختلفة على تصحيح الأوضاع التزاماً بقرار الإدارة الذاتية، وبدا واضحاً أن هناك خلايا عمل نشيطة تقوم بتطهير الجنوب من جيوب الفساد، وتلقى دعماً شعبياً واسعاً يتمثل في الاحتفالات المتتالية بقرارات الانتقالي التي أصدرها قبل أسبوعين تقريباً.

واستكمالاً لتلك الإجراءات، أقرت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الأحد، مشروع اللائحة التنظيمية للإدارة الذاتية للجنوب، ومشروع اللائحة التنظيمية للجنة الاقتصادية للإدارة الذاتية.

وأوصت الهيئة خلال اجتماعها الطارئ، الذي عقد برئاسة رئيس الإدارة الذاتية للجنوب اللواء أحمد سعيد بن بريك، باستيعاب الملاحظات المقدمة على المشروعين من الأعضاء.

وكلفت هيئة الرئاسة في اجتماعها بحضور رؤساء اللجان المتخصصة للإدارة الذاتية، لجنة الإدارة الذاتية بمباشرة العمل باللائحتين والعمل بأحكامهما، وتضمن المشروعان، آليات عمل واختصاصات وصلاحيات اللجنتين والأحكام المنظمة لعملهما.

وناقش الاجتماع أيضاً، عدداً من الموضوعات المتعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة الوطنية الجنوبية، حيث وجهت باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وكذلك ناقش رئيس الإدارة الذاتية للجنوب اللواء أحمد سعيد بن بريك، خلال اجتماع عقده مساء أمس الأحد، تقييم العمل الذي أعقب قرار إعلان حالة الطوارئ والإدارة الذاتية للجنوب، ومقتضيات العمل خلال المرحلة المقبلة.

وضم الاجتماع، أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، ورؤساء القيادات المحلية للمجلس بالمحافظات، ورؤساء دوائر الأمانة ورؤساء لجان الجمعية الوطنية وعدد من القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية.

وخلال الاجتماع، أكد بن بريك أن قرار الإدارة الذاتية كان حاجة ملحة لإنقاذ الجنوب من مافيا الفساد التي دمرت كل شيء، موضحاً أن العشرة الأيام الماضية منذ إعلان الإدارة الذاتية شهدت إنجاز العديد من المهام في إطار إنجاح هذه المهمة.

وأقرّ الاجتماع عدد من القرارات، أهمها تشكيل لجان إدارية لا مركزية في المحافظات، ولجان رقابة في هذه المحافظات والمؤسسات يشترك بالعمل فيها أعضاء من الجمعية الوطنية واللجان النقابية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في كل مؤسسة مع وجود ممثل عن القيادة المحلية للمجلس الانتقالي، على أن تصدر بتلك اللجان قرارات رسمية خلال الساعات المقبلة من رئيس لجنة الإدارة الذاتية.

كما تم إقرار عدد من التدابير والإجراءات لمجابهة وباء فايروس كورونا في محافظات الجنوب وبالتنسيق مع بعثة أطباء بلا حدود.

فيما تم إقرار عدداً من الإجراءات العسكرية والأمنية فيما يخص التحركات المشبوهة للقوى المعادية في محاور وجبهات الجنوب .

فيما شهدت مديرية الوضيع بمحافظة أبين، مساء أمس الأحد، مهرجانا جماهيريا، للاحتفال بالذكرى الثالثة لإعلان عدن التاريخي، وتأييد إعلان الإدارة الذاتية للجنوب.

وخلال الاحتفالية، التي أقيمت برعاية القيادة المحلية للمجلس الانتقالي، ألقيت العديد من الكلمات المعبرة عن الفرحة بهاتين المناسبتين الغاليتين على أبناء الوضيع خاصة وأبناء الجنوب عامة.

تضمنت الاحتفالية مشاركة فاعلة لأبناء المنطقة الوسطى من مديرية مودية ولودر ومركز أمصرة، إضافة إلى الحشد الغفير من أبناء مديرية الوضيع.