الانتقالي يحصن سقطرى من محاولات عودة الإخوان

الاثنين 22 يونيو 2020 20:03:00
الانتقالي يحصن سقطرى من محاولات عودة الإخوان

أقدم المجلس الانتقالي الجنوبي على اتخاذ جملة من الإجراءات الإدارية والأمنية التي هدفت إلى تحصين محافظة أرخبيل سقطرى من محاولات عودة مليشيات الإخوان الإرهابية إلى المحافظة مرة أخرى في ظل الرغبة التركية الطامحة في استغلال الجزيرة لتعزيز نفوذها في الجنوب من جانب، وكذلك تأمين أطماعها في منطقة القرن الإفريقي على الجانب الآخر.

ويرى مراقبون أن طرد المجاميع الإرهابية في المحافظة سيكون بحاجة إلى إجراءات إدارية تمكن الإدارة الذاتية من المحافظة، بما يؤدي إلى قطع الطريق على المحافظ الإخواني رمزي محروس والذي سيعمل جاهدا على إفشال محاولات تطهير المحافظة، وأن عملية تحصين المحافظة يجب أن تضع نصب أعينها المؤامرات الإخوانية التي تجري في الخفاء من أجل الالتفاف على إرادة أبناء المحافظة الساعين لطرد العناصر الإرهابية.

ولدى المجلس الانتقالي الجنوبي قناعة بأن إجراءاته التي اتخذها مؤخرا تحظى بدعم شعبي لا حدود له، بعد أن تعرض أبناء المحافظة لكل أنواع الجرائم في ظل حضور تنظيم الإخوان الإرهابي، وأن الرغبة في استعادة الهدوء الذي تتمتع به المحافظة سيكون أحد العوامل التي ستمكن الانتقالي من الاستمرار في قراراته الساعية لتأمين المحافظة.

وتهدف قرارات الانتقالي لقطع الطريق أمام أنقرة التي ستحاول البحث عن ألاعيب جديدة لاختراق المحافظة، وهو ما يتطلب حسمًا إداريًا وعسكريًا وأمنيًا، لأن إحباط المخططات التركية وتوالي نجاحات أبناء الجنوب سيؤدي إلى إحباطات عديدة في الجانب الآخر الذي يعول على إسقاط سقطرى من أجل إرباك القوات المسلحة الجنوبية في جبهة أبين.

ومن جانبه طالب الكاتب السعودي عبدالله آل هتيلة، اليوم، المجتمع الدولي بعدم تمكين أي أحزاب إرهابية – في إشارة لجماعة الإخوان الإرهابية باليمن- من التواجد في سقطرى، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "من يسيطر على سقطرى يسيطر على البحار السبعة، وهذا يعني أنها تشكل أهمية عسكرية واقتصادية".

وأضاف: "ما يستوجب على المجتمع الدولي عدم تمكين أي تنظيمات أو أحزاب أو جماعات إرهابية من التواجد في هذا الأرخبيل، والحيلولة دون استخدامها منصة لتهديد أمن المنطقة".

وكان على رأس الجهود التي اتخذها الانتقالي، طالب مدير عام الشرطة الجنوبية في محافظة أرخبيل سقطرى، العميد أحمد سعد القدومي، رؤساء الأقسام بالتقيد بالضبط والربط العسكري وإعادة هيبة الشرطة والالتزام بالزي العسكري.

وكلف خلال اجتماعه مع مأموري الأقسام والوحدات الأمنية في المحافظة، اليوم الاثنين، بضبط السلاح غير المرخص، والمتورطين في تخزينه وتهريبه، وشدد على تفعيل دور التحريات الجنائية، بالتنسيق مع النيابات في عمليات الضبط والمداهمة وفق القانون.

فيما شهدت المحافظة تواصل عملية صرف مرتبات أفراد وضباط الأمن الجنوبي، بعد إيقافها بتعليمات إخوانية، وقال أركان قوات النجدة في المحافظة النقيب عبدالله سليمان، إن صرف رواتب منتسبي الشرطة الجنوبية - التي قطعتها شرطة الإخوان - بتوجيهات مدير عام الشرطة الجنوبية في سقطرى، العميد أحمد سعد القدومي.

وأشاد بدور إدارة المالية في تسليم المستحقات الشهرية لقوات الأمن الجنوبي والوحدات كافة، مشيرًا إلى حرصهم على المكتسبات الوطنية للقوات المسلحة الجنوبية.

وعلى المستوى العسكري، انضمت كتيبة تابعة للمجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، اليوم الاثنين، إلى القوات المسلحة الجنوبية، ورفعت الكتيبة علم دولة الجنوب، أعلى مقرها، إعلانًا منها بالانضمام رسميًا إلى قوام القوات المسلحة الجنوبية.

ورحب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في سقطرى، المهندس رأفت الثقلي، خلال زيارته مقر الكتيبة، بالموقف الوطني لأفرادها وقادتها.

وإداريا، قرر اللواء أحمد سعيد بن بريك، رئيس الإدارة الذاتية للجنوب، اليوم الاثنين، تعيين رأفت إبراهيم الثقلي، رئيسًا للإدارة الذاتية في محافظة أرخبيل سقطرى، ونص قرار التعيين – الذي حمل رقم 26 لسنة 2020 – على العمل به من تاريخ صدوره ونشره بالموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي.