أرضٌ وقودها النار.. ألغام الحوثي التي تحصد أرواح المدنيين

الخميس 16 يوليو 2020 02:40:00
 أرضٌ وقودها النار.. ألغام الحوثي التي تحصد أرواح المدنيين

واصلت الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية على صعيد واسع، حصد أرواح المدنيين، على نحوٍ يفضح إرهاب هذا الفصيل المدعوم من إيران.

وفي أحدث ضحايا هذا الإرهاب الحوثي، سقط ثلاثة قتلى من المدنيين وأصيب رابع في محافظة الحديدة من جرّاء الألغام التي زرعها الحوثيون، حسبما أعلن مشروع مسام لتطهير اليمن من الألغام.

وطوال السنوات الماضية، توسّعت المليشيات الحوثية في زراعة الألغام والعبوات في الطرقات الرئيسية والفرعية، عملًا على استهداف المدنيين في المقام الأول.

وزرعت المليشيات الحوثية أعدادًا مهولة جدًا من الألغام الأرضية والبحرية والعبوات الناسفة والقذائف الصاروخية والمدفعية في البر والبحر وبطريقة عشوائية تصل إلى ما يقارب المليون لغم وعبوة وقذيفة مفخخة على امتداد الساحل الغربي برًا وبحرًا.

تقارير مصادر حقوقية سبق أن كشفت أنّ المليشيات الموالية لإيران زرعت أكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة وقامت بتمويهها وإخفائها وذلك بغية إسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا بين المدنيين.

في المقابل، تبذل المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرة فيما يتعلق بالعمل على نزع وتفكيك الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية بشكل كبير.

ومنذ انطلاق المشروع في يونيو 2018 حتى 18 يونيو الماضي، فقد تمكّن "مسام" من تفكيك 170 ألفًا و546 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأفاد إحصاءٌ صادرٌ عن "مسام" بأنّ الفرق الهندسية للمشروع نزعت، لغاية الآن 110 آلاف و578 ذخيرة غير منفجرة، وأربعة آلاف و918 لغمًا، بالإضافة إلى نزع 53 ألفًا و32 لغمًا مضادًا للدبابات، وألفين و18 لغمًا مضادًا للأفراد.
ك