مسيرات الحوثي على السعودية.. حرب الوكالة التي تخوضها المليشيات

الخميس 6 أغسطس 2020 18:45:22
مسيرات الحوثي على السعودية.. حرب الوكالة التي تخوضها المليشيات

تواصل دولة إيران استخدام المليشيات الحوثية في حرب بالوكالة، لتهديد أمن خصوم طهران في المنطقة، لا سيّما المملكة العربية السعودية.

ودأبت المليشيات الحوثية على محاولة شن اعتداءات على السعودية عبر طائرات مُسيرة حصلت عليها من طهران.

وفي أحدث هذه الهجمات، أعلن التحالف العربي، إسقاط طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي من محافظة الحديدة، باتجاه السعودية.

وقال بيانٌ صادرٌ عن التحالف إنّ مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تواصل انتهاك اتفاق ستوكهولم.

وبحسب البيان، تواصل المليشيات الحوثية اتخاذ محافظة الحديدة مكانا لانطلاق الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار (المسيّرة) وإطلاق هجمات القوارب المفخخة والمسيّرة عن بعد.

تفتح مثل هذه الهجمات الباب للحديث عن الدعم الخبيث الذي تُقدِّمه طهران للمليشيات الحوثية والذي يُشكِّل استهدافًا مباشرًا للمملكة العربية السعودية.

وتقول مصاد عسكرية إنّ دعم إيران للمليشيات الحوثية اتخذ مسارات عدة، بدأت بالتهريب عن طريق السواحل الممتدة، ثم عن طريق الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وكذا عن طريق تجار سلاح يعملون لصالح المليشيات.

وتدعم طهران الحوثيين بالخبراء العسكريين والمتخصصين في التصنيع الحربي، وهؤلاء الخبراء دخلوا بطرق مختلفة، ولا يزال بعضهم يشرف على العمليات العسكرية للمليشيات.

الدعم الإيراني للحوثيين وثّقته العديد من التقارير الأممية والأطراف الدولية التي تحدّثت عن ضرورة العمل على عرقلة التسليح المتواصل من قِبل طهران للمليشيات، وذلك من أجل إتاحة الفرصة أمام إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.