هدوء جبهات الشمال يدفع الحوثي لتكثيف خروقاته بالحديدة

الاثنين 10 أغسطس 2020 02:02:00
هدوء جبهات الشمال يدفع الحوثي لتكثيف خروقاته بالحديدة

دفعت حالة الهدوء التي تشهدها جبهات الشمال التي سلمتها الشرعية للمليشيات الحوثية نحو تكثيف العناصر المدعومة من إيران جرائمها باتجاه محافظة الحديدة، في ظل إدراكها أن مليشيات الإخوان لن تقدم على مواجهتها في ظل تفرغها لمحاولة التصعيد بالجنوب، وفي تهرب الشرعية من تنفيذ الآلية السعودية لاتفاق الرياض والتي تضمن تصويب سلاحها ليكون باتجاه العناصر الحوثية التي تتحالف معها في السر والعلن.

تلقي المليشيات الحوثية بثقلها في جبهة الحديدة وذلك لاعتبارات إقليمية تتعلق برغبة إيران في إثارة القلاقل الأمنية بمنطقة البحر الأحمر باعتبار أن ذلك يعد أحد الأدوات التي تمتلكها لمواجهة العقوبات الأميركية التي تفرضها واشنطن على طهران، غير أنها ما كان لها أن تقدم على ذلك إذا كانت هناك مواجهات حقيقة تجري في جبهات الشمال الخاملة منذ أشهر طويلة، ما يبرهن على أن التقارب الإقليمي بين قطر وتركيا وإيران انعكس بشكل مباشر على ما يجري في اليمن بين الحوثي والإخوان.

يرى مراقبون أن بسالة القوات المشتركة نجحت في صد كثير من المحاولات الحوثية التي استهدفت بالأساس العبث بأمن البحر الأحمر، وأن قوى الشر الإقليمية كانت تُعول على إلحاق العناصر المدعومة من إيران هزيمة ساحقة للقوات المشتركة غير أن ذلك لم يتحقق على أرض الواقع، بل إن المليشيات الحوثية ذهبت في مرات عديدة لاستهداف المدنيين بعد أن فشلت في تحقيق غاياتها العسكرية.

واجهت القوات المشتركة، اليوم الأحد، تمركزا لمليشيا الحوثي، فتح النار على الشارع العام وسط مدينة حيس، ومنعت، بحسب مصادر ميدانية، عناصر المليشيا المدعومة من إيران، من استهداف المدنيين، كما أنها أوقعت قتلى وجرحى في صفوف عناصر المليشيا الإرهابية، بعد أن ضربت جيوب ومخابئ المليشيات.

ولقيت عناصر حوثية اليوم الأحد، مصرعها خلال محاولتها التسلل إلى مواقع القوات المشتركة في بيت الفقيه بالحديدة، وأحبطت القوات المشتركة، محاولة تسلل للمليشيات الحوثية بعدة مواقع في بيت الفقيه.

أخمدت القوات المشتركة، اليوم الأحد، هجومًا بأسلحة مختلفة نفذته مليشيا الحوثي الإرهابية، على القرى السكنية في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقية جنوب الحديدة، وقصفت المليشيات الحوثية، بقذائف BNB القرى السكنية في الجاح، واستهدفت المليشيات نفس القرى أيضًا، بشكل مُكثف بالأسلحة الرشاشة.

وبالتوازي مع ذلك هاجمت مليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، مساء اليوم الأحد، مزارع المواطنين في مديرية الدريهمي، بمحافظة الحديدة، وكشفت مصادر عن اعتداء المليشيات الإرهابية، بالأسلحة المتوسطة على مزارع المواطنين جنوب مركز مدينة الدريهمي، بشكل عشوائي، وذلك ضمن هجماتها على المدنيين في الحديدة، لتهجيرهم من قراهم ومزارعهم.