القوات الجنوبية تجبر الحوثي على التهدئة في الضالع

الاثنين 17 أغسطس 2020 19:58:00
القوات الجنوبية تجبر الحوثي على التهدئة في الضالع

أجبرت القوات المسلحة الجنوبية المليشيات الحوثية الإرهابية على التهدئة في جبهة الضالع، بعد أن نجحت، أمس الأحد، في التصدى لهجوم شرس شنته المليشيات الحوثية بمختلف الأسلحة على تبة عثمان ومرخزة، فيما أخمدت القوات المسلحة الجنوبية، مصادر نيران المليشيات الحوثية في جبهة الفاخر.

تبرهن حالة الهدوء التي تمر بها جبهات الضالع بوجه عام على أن المليشيات الحوثية أضحت متيقنة من أنها لن تكون قادرة على مسايرة القوات المسلحة الجنوبية، وأن الأفضل بالنسبة لها هو أن تستمر في حالة التهدئة لحين اختلاف ميزان القوة العسكرية بالجنوب، وهو أمر لن يتحقق طالما أن القوات الجنوبية صامدة على الجبهات، غير أن العناصر المدعومة من إيران تعَول على تصعيد من قبل مليشيات الشرعية بأبين لاستثماره في الضالع.

بحسب العديد من العسكريين فإن القوات المسلحة الجنوبية تمتلك مرونة فائقة على جبهات الضالع وتتمكن بين لحظة وضحاها في التحول من موقف الدفاع إلى الهجوم، ما يؤدي إلى إلحاق خسائر فادحة بالمليشيات الحوثية التي تبدأ في الهجوم غالبا، بل إن القوات المسلحة الجنوبية أخذت زمام المبادرة مؤخرا وأضحت هي صاحبة الهجوم بعد أن تمكنت من تنفيذ ضربة عسكرية على مواقع مليشيا الحوثي الإرهابية في محيط وادي صبيرة شمال الضالع.

تعرضت مليشيا الحوثي الإرهابية إلى إحباطات عديدة بعد أن وجدت أن هجماتها التي تشنها بشكل مستمر على مدار الستة أعوام الماضية في جبهة الضالع لن تأتي بجديد، وهو ما يعطي أفضلية للقوات المسلحة الجنوبية لتسيير دفة المعركة كيفما تشاء، الأمر الذي ينبئ بانتصارات عسكرية جديدة للجنوب خلال الأيام المقبلة.

اندلعت اشتباكات عنيفة مساء اليوم الأحد، بين القوات المسلحة الجنوبية ومليشيا الحوثي في جبهة الفاخر شمالي الضالع، وحاولت المليشيات الحوثية، الهجوم باتجاه تباب عثمان، مسنودة بتغطية نارية من مختلف الأسلحة، ورصدت القوات المسلحة الجنوبية، محاولة التسلل الحوثية، قبل أن تتعامل معها سريعًا وتتصدى لها.

كما نشبت مواجهات محدودة، مساء السبت، بين القوات المسلحة الجنوبية ومليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، في قطاع بَتَار وحبيل يحيى، بشمال الضالع، تبادل الطرفان النار بالأسلحة المتوسطة، من مواقعهما على طرفي مواقع التمركز، فيما عاد الهدوء إلى مختلف جبهات محور الضالع بعد إخماد نيران مليشيا الحوثي الإرهابية.

ويوم الجمعة الماضي، قصفت القوات المسلحة الجنوبية، تمركزات مليشيا الحوثي الإرهابية، في جبهات طور الباحة بحيفان، وعيريم شمالي محافظة لحج.

ووجهت مدفعية القوات الجنوبية، ضربات دقيقة لصفوف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، علمًا بأنّ جبهات طور الباحة حيفان وعيريم تشهد حالةً من الهدوء النسبي، تتخلله اشتباكات محدودة لردع اعتداءات مليشيا الحوثي.

كما نشبت اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة الجنوبية، ومليشيا الحوثي الإرهابية، في تبة عثمان بجبهة الفاخر شمال غرب الضالع، ووجهت القوات الجنوبية قوتها النيرانية تجاه خطوط المليشيا المدعومة من إيران، وسط إطلاق النار المتبادل بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.