فساد الحوثيين.. جرائم فضحتها الوثائق

الجمعة 4 سبتمبر 2020 23:15:00
 فساد الحوثيين.. جرائم فضحتها الوثائق

يُمثّل "الفساد" أحد السبل التي مكّنت المليشيات الحوثية من تكوين ثروات ضخمة، بعدما توسّعت في ارتكاب هذه الجرائم.

جريمة حوثية جديدة أظهرتها وثيقة حصل "المشهد العربي" على نسخة منها، بيّنت توجيهات من وكيل محافظة إب المعين من المليشيات المدعو عبدالواحد المروعي، بالبناء في حرم أحد مجاري السيول.

الوثيقة ألغت مخالفة حررها مكتب الأشغال العامة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، ضد أحد التجار، لبنائه في حرم سائلة وادي ذهب، في خطوة اعتبرها مراقبون دليلًا على تلقيه رشاوى من التاجر لإلغاء المحضر، والقبول بالبناء في مجرى السيول.

ويعد "المروعي" أحد أبرز ناهبي الأراضي في إب، وسبق أن انتزع جزءًا من أرضية في مفرق جبلة من أسرتي الجبري والحلياني بعد أن ضغط عليهما بأساليب ملتوية.

الفترة الماضية شهدت توسعًا من قِبل المليشيات الحوثية في ارتكاب جرائم الفساد المُنظم في مختلف القطاعات والمفاصل الحيوية، بما فيها المؤسسات والهيئات والصناديق ذات الإيرادات المالية.

عمليات الفساد والسطو رافقها ارتكاب سلسلة من الممارسات غير القانونية، في صنعاء ومدن أخرى تحت سيطرة الحوثيين، كما استهدفت المليشيات برامج الحماية الاجتماعية، إلى جانب قيامها بنهب كافة مدخراتها ومواردها، ما تسبب بتعميق الفقر وارتفاع نسبه.

ولا تفوّت المليشيات الحوثية أي فرصة لنهب الأموال على النحو الذي يُمكِّن قادة وعناصر هذا الفصيل الإرهابي من تكوين ثروات مالية ضخمة، عبر سلسلة طويلة من جرائم الفساد الضخمة.