مجاعة اليمن.. كثرت التحذيرات والوجع واحد

السبت 5 سبتمبر 2020 18:17:00
 مجاعة اليمن.. كثرت التحذيرات والوجع واحد

يبدو أنّ تحذيرات المجاعة ستظل عنوانًا للأزمة اليمنية التي طال أمدها أكثر مما يُطاق في ظل الحالة المعيشية المزرية التي صنعتها الحرب العبثية الحوثية.

وأدّت الحرب الحوثية القائمة إلى تفشٍ مرعب للفقر، ودفعت الحرب ثلاثة أرباع السكان إلى تحت خط الفقر، وأصبحت الحرب الاقتصادية التي تتبناها منذ سنوات المحرك الرئيسي للاحتياجات الإنسانية.

ففي أحدث التنبيهات في هذا الإطار، جدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، التحذير من خطورة المجاعة، وغياب الأمن الغذائي على أربع دول بينها اليمن.

جوتيريش قال إنّ الوضع الغذائي الحالي في اليمن وجمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال شرقي نيجيريا ودولة جنوب السودان، يعرض أرواح ملايين السكان للخطر.

وأضاف أنّ هناك ثغرات ملموسة في تمويل المساعدات الغذائية المخصصة لتلك الدول، داعيًا إلى سرعة التصرف حيال ذلك.

وكان المكتب المحلي لتنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، قد طالب قبل أيام، بتمويل فوري، لتفادي مجاعة حتمية، وحذر من معاناة 20 مليون مدني من انعدام الأمن الغذائي، وتفشي جائحة فيروس كورونا التاجي.

وبسبب الحرب العبثية الحوثية، هناك ما بين 71-78٪ من السكان - بحد أدنى 21 مليون شخص- قد سقطوا تحت خط الفقر في نهاية عام 2019، كما تسبّبت الحرب الحوثية في توقف الأنشطة الاقتصادية على نطاق واسع، ما تسبب بنقصان حاد في فرص العمل والدخل لدى السكان في القطاعين الخاص والعام.