مليشيات الإخوان تمضي في تسليم مأرب للتفرغ نحو معاداة الجنوب

الاثنين 7 سبتمبر 2020 19:21:00
مليشيات الإخوان تمضي في تسليم مأرب للتفرغ نحو معاداة الجنوب

تمضي مليشيات الإخوان في خططها التي تستهدف بالأساس تسليم محافظة مأرب إلى المليشيات الحوثية بما يمكنها من دفع المزيد من عناصرها الإرهابية إلى الجنوب، وتعمل على أن ترمي ثقلها بالكامل نحو المحافظات الجنوبية وفقا لتفاهمات سرية بينها وبين مليشيا الحوثي تقضي بتواجد الأخيرة في الشمال على أن تضع الشرعية أقدامها جنوبا.

شهدت الأيام الماضية جملة من الأحداث التي برهنت على أن تسليم مأرب يجري على قدم وساق، وأن مليشيات الإخوان أضحت تزج بأتباعها إلى المحافظات الجنوبية وتحديدا في أبين وشبوة من البحث عن قواعد عسكرية جديدة تتواجد فيها تكون بديلة عن التي تتواجد فيها حاليا في مأرب، وكذلك الحال بالنسبة لعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي الذي يتواجد بكثافة في مأرب وتسعى لنقل قوته الضاربة إلى الجنوب أيضا بالتعاون مع الشرعية.

تتقدم مليشيا الحوثي باتجاه مأرب من دون أن يكون هناك مواجهة عسكرية لها من قبل قوات الشرعية على الأرض وهو أمر تكرر في أكثر من جبهة شمالية تحديدا في الجوف ونهم، ولن يكون مستغربا إذا فرت قوات الشرعية إلى الجنوب تاركة أسلحتها وعتادها للمليشيات الحوثية كما حدث من قبل، وهو ما يعني أن تواجد الحوثي في مأرب سيكون بالتنسيق مع الشرعية الخاضعة لهيمنة مليشيات الإخوان.

يرى مراقبون أن الشرعية ستفقد مواقعها في مأرب كما أنها لن تستطيع أن تتواجد بارتياحية في الجنوب، لأن القوات المسلحة الجنوبية لن تسمح لها بأن تكمل مخططها الساعي لاحتلال الجنوب والسيطرة على مقدراته، وكذلك فإن التحالف العربي لن يقف متفرجا أمام عمليات التسليم والتسلم التي تجري حاليا في مأرب.

ومن جانبه قال المحلل السياسي السعودي فهد ديباجي، اليوم الأحد، إن مليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية تسعى لتسليم مأرب للحوثي، وكتب عبر تغريدة له على "تويتر": "التحالف في مأرب يستنفر جهوده لقتال الحوثيين، والقوات الإخوانية تستنفر كل أوراقها وأدواتها لتسليم مأرب للحوثي".

فيما حذر الإعلامي صلاح بن لغبر، اليوم، من وجود حركة تهريب نشطة لأموال وأسلحة من مأرب باتجاه وادي حضرموت لحساب قيادات إخوانية بحكومة الشرعية، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "لحساب قيادات إخوانية ومسؤولين في ما تسمى (شرعية) حركة تهريب نشطة لمبالغ ضخمة وكميات كبيرة من الأسلحة من مأرب باتجاه وادي حضرموت".

أكد الناشط السياسي مالك اليزيدي اليافعي، اليوم الإثنين، أن مأرب سقطت عندما قامت مليشياتها باحتلال شبوة، وكتب عبر تغريدة له على "تويتر": "الساقط لا يسقط ومأرب سقطت عندما قامت مليشياتها باحتلال شبوة وليس عندما سُلمت للحوثي".

ويأتي تسليم الشرعية جبهات مأرب في وقت واصلت فيه مليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، صباح اليوم الإثنين، أعمالها العدائية قبل أن تنجح القوات المسلحة الجنوبية في صدِّها والتعامل معها فورًا بجبهة أبين.

ورصدت القوات المسلحة الجنوبية، أمس الأحد، ‏خروقات لمليشيا الإخوان، جاء أبرزها قصف بمدفعي 23 و37 فجرًا، تبعه قصف بالدبابة بجانب حركة دبابات تجاه القطاع الأوسط.

كما جددت مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، عصر اليوم الاثنين، خروقاتها المتعددة في جبهة أبين، وكشفت مصادر ميدانية عن شن المليشيا الإرهابية عمليات قنص وقصف بمدافع الهاون، وأكدت أن وحدات القوات المسلحة الجنوبية ردت بشكل فوري بضرب ثكنات العدو ومصادر نيرانه.