قوة الجنوب تكشف الفارق بين جبهات الضالع ومأرب

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 18:00:00
قوة الجنوب تكشف الفارق بين جبهات الضالع ومأرب

رأي المشهد العربي

على مدار أكثر من عامين تحاول المليشيات الحوثية الإرهابية اختراق جبهات الضالع لكن من دون أن تحقق أي تقدم يذكر على الأرض، فيما استطاعت العناصر المدعومة من إيران أن تهيمن على الجوف ونهم وتقترب من مأرب في غياب أي مقاومة من جانب جيش الشرعية الذي أصبح في طي النسيان وتحول إلى مليشيات إرهابية هدفها الأساسي احتلال الجنوب.

في جبهة الضالع هناك قوة عسكرية منظمة أجبرت المليشيات الحوثية على البحث عن سبيل آخر لاختراق الجنوب، تقوم هذه القوة بصد أي محاولات للتسلل أو استهداف المحافظة، كما أنها تستغل الفرصة المواتية لأن تتقدم إلى الأمام باتجاه محافظة إب، ونجحت خلال الأشهر الماضية أن تدفع المليشيات الحوثية للانسحاب من بعض مواقعها.

تؤمن القوات المسلحة الجنوبية بقضية الجنوب وبالتالي فإنها تصمد على الجبهات وتقدم أروع الأمثلة على مواجهة المحتل، ما يجعلها تحظى بدعم شعبي غير محدود في المحافظة، يظهر ذلك من خلال توالي القوافل الشعبية التي يوجّهها جنوبيون لقواتهم المسلحة المرابطة في جبهات الضالع.

هناك إجماع جنوبي على تأييد المرابطين على الجبهات في الضالع لأن هناك هدف واحد يجمع عليه أبناء الجنوب وهو تطهير الجنوب واستعادة الدولة، كما أن القوات المسلحة لديها أهداف واضحة لا تحيد عنها تتمثل في تأمين الجنوب وحماية مقدراته ووقف أي محاولات لاختراق الجبهات الجنوبية.

أما في مأرب فالعكس هو الصحيح، إذ أن المليشيات الحوثية لا تجد أي صعوبة في التقدم صوب المحافظة التي تشكل بالأساس مركز ثقل الشرعية التي تتواجد فيها قواتها بكثافة وبأعداد هائلة، غير أن الشرعية اختارت الخيانة وزجت بعناصرها إلى الجنوب من أجل إفساح المجال أمام المليشيات الحوثية للهيمنة على المحافظة.

إضافة إلى ذلك فإن جيش الشرعية ليس لديه ولاء محدد، ويبقى ولائه الأول والأخير لمن يقوم بضخ الأموال وبالتالي فإنه لا يدافع عن قضية بعينها ولا يعنيه من قريب أو بعيد إنهاء العدوان الحوثي، كما أن غالبية المنتسبين إليه ليسوا عسكريين بالأساس وأغلبهم ينتمون إلى حزب الإصلاح ويتحركون بأوامر من قياداتهم.

لن يكون مستغربًا إذا سقطت مأرب في أقرب فرصة بيد المليشيات الحوثية لأنها لن تواجه بمقاومة من الشرعية التي رهنت سلاحها بيد أموال قطر وتركيا وأضحت تمتلك مليشيات إرهابية تنتهك حرمات الأبرياء وليس لديها المقدرة على مواجهة أي أخطار أمنية أو عسكرية.