ذوو الإعاقة في اليمن.. أجسادٌ ضعيفة تكالبت عليهم الحرب الحوثية

الجمعة 4 ديسمبر 2020 14:03:40
ذوو الإعاقة في اليمن.. أجسادٌ ضعيفة تكالبت عليهم الحرب الحوثية

على مدار سنوات الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014، دفع ذوو الإعاقة ثمنًا باهظًا من جرّاء الاعتداءات الغاشمة التي دأبت على ارتكابها المليشيات الحوثية الموالية لإيران.

وهناك العديد من التقارير الدولية التي وثّقت هول معاناة هذه الفئة، أحدثها إعلان بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون صعوبات إضافية نتيجة الصراع الدائر منذ ما يقرب من ست سنوات.

البعثة الأممية قالت في بيان، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، إنه لا توجد بيانات موثوقة عن الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن.

وأضافت أنّ التقديرات المستندة إلى تقارير منظمة الصحة العالمية، تشير إلى أن 4.5 ملايين مواطن يعانون من شكل من أشكال الإعاقة.

ذوو الإعاقة تحمّلوا كلفة باهظة من جرّاء الحرب الحوثية التي طال أمدها، وقد عانى ملايين الأشخاص من هذه الفئة ذوو الإعاقة سنوات من النزاع المسلح، من الإقصاء في غمار تلك الأزمة التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ويواجه الأشخاص ذوو الإعاقة صعوبات مضاعفة في الفرار من العنف، وقد ذكر كثيرون منهم أنهم قطعوا رحلات النزوح الشاقة دون أن يكون لديهم مقاعد متحركة أو عكاكيز، أو غيرها من الأدوات المساعدة، وكان جميعهم تقريبًا يعتمدون على أهاليهم أو أصدقائهم، وفق تقارير أممية.

وتقول راوية راجح، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات لدى منظمة العفو الدولية إنّ الأشخاص ذوي الإعاقة، والذين هم أصلاً من أكثر الفئات تعرضاً للخطر وسط النزاع المسلح، ينبغي ألا يواجهوا صعوبات أكبر في الحصول على المساعدات الأساسية.


وبشكل مباشر، تأثر قطاع الرعاية الصحية العامة والضمان الاجتماعي تأثرًا شديدًا بالحرب في اليمن وبالانهيار الاقتصادي، مما أدى إلى تقاعس متواصل عن ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

المرعب أنّ كثيرًا من هؤلاء الأشخاص يعتمدون على الصدقات أو يعيلون أنفسهم، لكن سقط بعضهم في هوة الفقر مما جعلهم عاجزين عن شراء المتطلبات الأساسية، مثل الأدوية أو حفَّاضات البالغين.

وتوثّق إحصاءات دولية وجود أربعة ملايين ونصف مليون من ذوي الإعاقة يعيشون في اليمن، لا يحصلون إلا على دعم شحيح.

هذه الحالة المعيشية المرعبة تستلزم إجراءات أشد حزمًا من قِبل المجتمع الدولي فيما يتعلق بتقديم الدعم الإغاثي بشكل عاجل لهذه الفئة الضعيفة التي عانت كثيرًا من ويلات الحرب الحوثية.