بعد وقف المعارك بأبين.. المليشيات تصعد بشبوة والضالع

الأحد 13 ديسمبر 2020 23:05:00
بعد وقف المعارك بأبين.. المليشيات تصعد بشبوة والضالع

في الوقت الذي تواجدت فيه قوات التحالف العربي بكثافة في جبهة أبين لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، ذهبت مليشيات الإخوان وكذلك العناصر الحوثية المدعومة من إيران إلى تصعيد عملياتهما الإرهابية في الجنوب بمحافظتي شبوة والضالع واللتان شهدتا تصعيدًا عسكريًا متصاعداً خلال الأيام الماضية.

تمكن التحالف العربي وكذلك المجلس الانتقالي الجنوبي من إجهاض تصعيد الشرعية المستعر في محافظة أبين وذلك بإعلان تشكيل حكومة الكفاءات والمضي قدمًا باتجاه تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، لكن يبدو واضحًا أن الرغبة في استفزاز الجنوب مستمرة من قبل قوى الاحتلال الشمالي الأمر الذي قابلته المليشيات الحوثية بإعلان الحرب ضد الجنوب.

القوات المسلحة الجنوبية لديها من القدرات ما يجعلها قادرة على التعامل مع تلك الألاعيب لكن الأمر يبرهن على أن تنفيذ بنود اتفاق الرياض لن تكون على طبق من ذهب وأن الشرعية في نيتها الاستمرار في مناوشة الجنوب حتى وإن انسحبت من بعض مواقعها التي تتواجد فيها حاليًا، وهو ما يتطلب آليات أكثر فاعلية لإرغامها على عدم إفراغ الاتفاق من مضمونه.

يرى مراقبون أن الجنوب سيكون عليه سد الثغرات أمام أي محاولات لإثارة الفوضى وأن التحالف العربي كذلك عليه أن يراعي حالة العداء التي يوالها الشمال لمحافظات الجنوب والسماح لأبناء الجنوب لأن يدافعوا عن أرضهم، لأنه لن يكون مقبولًا السماح باستمرار المحاولات الاستفزازية التي تتصاعد وتيرتها منذ بداية الأسبوع الجاري.

واستنكرت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة، اليوم الأحد، التصعيد الذي قامت بها مليشيا الشرعية الإخوانية الإرهابية، بمحيط مقار التحالف العربي في المحافظة.

وشددت الهيئة في اجتماعها الدوري برئاسة رائد محسن ضباب الطوسلي، على رفضها لهذه الممارسات الإخوانية؛ كون الخطاب الحالي لهم هو خطاب الحوثي نفسه، مؤكدةً أن التحالف العربي حليف وشريك أساسي.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات والقرارت التي تخص عمل القيادة، كما وقف أمام أبرز الأحداث والمستجدات على مستوى المحافظة والجنوب عامة، وفي مقدمتها الخطوات العملية لتنفيذ اتفاق الرياض، الذي تعاطت معه قيادة المجلس منذ البداية بإيجابية ومرونة.

وثمنت في هذا الاتجاه، جهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ونوه رائد الطوسلي خلال الاجتماع، إلى أهمية تعزيز جهود الهيئة التنفيذية، وكافة الأطر التنظيمية بالمحافظة خلال الفترة القادمة.

دعت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الأحد، في اجتماعها الدوري الأسبوعي، بموقف جدي وعاجل من التحالف العربي لإلزام مليشيا الشرعية الإخوانية الإرهابية، بوقف الأساليب العدائية التي تواصل القيام بها.

وطالبت الهيئة، بإلزام الطرف الآخر لاتفاق الرياض بتنفيذ مهامه وواجباته المحددة في الخطة بشكل كامل، ووفقًا للمواعيد المقررة الملزمة للجميع، ورفض أي تأخير أو تحايل عن التنفيذ؛ حفاظًا على صحة ومصداقية تنفيذ الاتفاق والتي يصعب على المجلس مواصلة العمل بها إذا استمر الطرف الآخر في ممارساته.

ورصدت الهيئة برئاسة فضل الجعدي، نائب الأمين العام للأمانة العامة للهيئة، استمرار الاعتداءات بالقصف اليومي على مواقع القوات الجنوبية، وكذلك اتباع الطرف الآخر لأساليب الالتفاف والتحايل في تنفيذ بعض التزاماته، واختلاق الحجج والأعذار لمنع وصول جانب المراقبين الجنوبيين في فريق الرقابة المشترك.

وفي المقابل، تصدت القوات المسلحة الجنوبية، اليوم الأحد، لهجمات قامت بها مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا، على بعض المواقع في قطاع بتار شمالي الضالع، وكبدت القوات الجنوبية، مليشيا الحوثي خسائر فادحة، وسط استمرار المواجهات بين الطرفين.