تفكيك ألغام الحوثي.. المشتركة تمنح السكان فرصة البقاء

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 19:03:00
 تفكيك ألغام الحوثي.. "المشتركة" تمنح السكان فرصة البقاء

يُمثّل العمل على إزالة الألغام الحوثية، أحد الجهود الضخمة التي تبذلها القوات المشتركة عملًا على استئصال الإرهاب الخبيث الذي تشنه المليشيات الموالية لإيران.

ففي أحدث هذه الجهود، أبطلت القوات المشتركة، مفعول عبوة ناسفة، زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية إلى جوار مخيم غليفقة للنازحين بمديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة.

وعثرت الفرق الهندسية بالقوات المشتركة على العبوة الناسفة التي تعمل بنظام التحكم عن بعد، ونجحت في تفكيكها، لإبعاد الخطر عن أهالي المنطقة.

تُضاف هذه الجهود إلى سلسلة طويلة من الأعمال التي تبذلها القوات المشتركة عملًا على كبح جماح الإرهاب الحوثي الخبيث، وذلك في ظل توسّع المليشيات في زراعة الألغام على صعيد واسع.

وطوال الفترة الماضية، دأبت المليشيات الحوثية على زراعة الألغام في مناطق سيطرتها وخطوط التماس لاستهداف المدنيين، حتى وصفت هذه الأراضي الملغمة بأنّها "حدائق الموت".

وتقول إحصاءات حقوقية إنّ الحوثيين زرعوا أكثر من مليون لغم، حيث تواصل المليشيات زرع الألغام كل يوم وتفخيخ السهول والهضاب والوديان بالألغام لإزهاق أرواح المدنيين العزل وتعريض ممتلكاتهم للخطر.

وزرعت المليشيات مئات الآلاف من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة في الأحياء السكنية، والطرق العامة، في مختلف المناطق اليمنية التي اجتاحتها.

وتُشكِّل زراعة هذه الألغام عائقًا كبيرًا أمام عودة المواطنين إلى مناطقهم المحررة، وكذا تنقلاتهم وأسرهم في حال العودة إلى ديارهم.