مليشيات الإخوان تبحث عن ثغرة لتخريب اتفاق الرياض

الاثنين 21 ديسمبر 2020 19:21:00
مليشيات الإخوان تبحث عن ثغرة لتخريب اتفاق الرياض

بعد أن خرجت حكومة المناصفة إلى العلن، وجدت مليشيات الإخوان نفسها في حالة من الصدمة بعد أن فقدت هيمنتها على الشرعية التي ظلت مسيطرة عليها طيلة السنوات الماضية، وهو ما يجعلها في حالة من عدم الاتزان في الوقت الحالي، يدفعها لمحاولة تحريك عناصرها الإرهابية إلى محافظة شبوة لإيجاد ثغرة من الممكن خلالها أن تخرب الاتفاق أو إفراغه من مضمونه.

وخلال الساعات الماضية تحدث العديد من النشطاء عن وصول قوة إخوانية من مأرب إلى أحد القطاعات النفطية في شبوة، وتلك القوة التي جاءت أمس الأحد، حطت أقدامها في قطاع 4s النفطي مديرية جردان بمحافظة شبوة والمملوك لعلي محسن الأحمر، وهو ما يشكل تهديدًا صريحًا للتحالف العربي وقوات النخبة الشبوانية التي ستواجه أي محاولة للتصعيد.

تسعى مليشيات الإخوان من وراء هذا التصعيد للتأكيد على أنها لن تسمح بتمرير اتفاق الرياض بشقيه السياسي والعسكري بسهولة وأنها ستكون شوكة في ظهر حكومة المناصفة، وأنها مازالت تتلقى تمويلات من قوى إقليمية معادية على رأسها قطر وتركيا من أجل تخريب أي محاولة من شأنها الوصول إلى حل سياسي وإنهاء الصراع القائم.

وكذلك فإن تلك المليشيات تذهب للتأكيد على أن عداء الجنوب في دمها وأنها لن توجه أسلحتها للمليشيات الحوثية، ولن تترك الفرصة لكشف جرائمها التي ارتكبتها أثناء سيطرتها على الشرعية، وبالتالي فإنها سوف تعمل على توجيه الرأي العام من خلال الأبواق الإعلامية التي تخرج من قطر وتركيا نحو تصعيدها العسكري على الأرض لتشي بأن هناك حالة من عدم الاستقرار والفوضى في الجنوب.

وحذر الناشط السياسي نافع بن كليب، من انتقال مليشيات الشرعية الإخوانية إلى الحشد في محافظة شبوة، مؤكدا أنه تحدٍ صارخ للتحالف العربي.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر (تويتر)، إن: "الأطراف التي حاولت سابقا عرقلة تنفيذ بنود اتفاق الرياض بشقيه العسكري والسياسي اليوم تحشد مليشياتها الإخوانية من مأرب ووادي حضرموت إلى محافظة شبوة".

فيما أكد الناشط السياسي أحمد الربيزي، أن قوات النخبة الشبوانية لن تتخلى عن واجبها الوطني في تأمين محافظة شبوة، بعد تصعيد مليشيا الشرعية الإخوانية، وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر (تويتر)، إن: "تصعيد المليشيا الإخونجية في شبوة، عبر أدواتها (بن عديو ولعكب) عمل غير مسؤول".

وأوضح: "قالت مصادر إن مليشيا حزب الإصلاح تقوم حاليًا بمحاصرة واعتداء آثم على معسكرات النخبة الشبوانية هناك"، وشدد على أن: "هذه الأعمال لن تجدي لأنها لن تثني النخبة من تنفيذ واجبها الوطني بتأمين شبوة وفقا لاتفاق الرياض".

وانتفض موظفو مكتب المالية في محافظة شبوة، ضد محافظ شبوة الإخواني المدعو بن عديو، ودخلوا في إضراب كلي عن العمل في المحافظة، اليوم الاثنين، احتجاجًا على اعتقال زملائهم على يد المحافظ قبل أربعة أيام.

وأدانت نقابة موظفي المالية في المحافظة الواقعة، ووصفتها بأنها اعتقال تعسفي خارج عن القانون، وشددت على أن اعتقال موظفي الوحدة الحسابية العامة، يعد انتهاكًا سافرًا لحقوق الوظيفة العامة المكفولة بموجب النظام والقانون الإداري والجزائي.

ودعت جميع موظفي السلك المالي بالمحافظة إلى الإضراب، لرد الاعتبار رسميًا لموظفي الوحدة الحسابية وتعويضهم عن الضرر المعنوي.