أهم مكاسب اتفاق الرياض.. ما أهمية الاعتراف الدولي بقضية الجنوب؟

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 01:49:00
أهم مكاسب اتفاق الرياض.. ما أهمية الاعتراف الدولي بقضية الجنوب؟

عديد من الإنجازات استطاع المجلس الانتقالي تحقيقها في فترة وجيزة للغاية، أضافت قوةً غير مسبوقة لقضية الجنوب العادلة، لعل أبرزها الاعتراف الدولي بهذه القضية.

الانتقالي يحمل على كاهله قضية الشعب الجنوبي، ويدير الأمور وفقًا لاستراتيجية محكمة تراعي كافة المتغيرات والمتطلبات المرحلية، لكنّ غايته الأخيرة والنهائية هي استعادة دولة الجنوب، وهو توجُّه لا يمكن أن تحيد عنه القيادة على الإطلاق.

"الانتقالي" قيّم النجاحات التي حقّقها مؤخرًا، حيث أكّد فضل الجعدي، نائب الأمين العام للمجلس أنّ "الانتقالي" نجح في نقل قضية الجنوب إلى المحافل الإقليمية والدولية، مشددا على أنها نالت اعترافًا دوليًا.

تصريحات الجعدي جاءت في أولى جلسات الاجتماع السنوي للدائرة السياسية للأمانة العامة بالمجلس، اليوم الثلاثاء، حيث أكّد دور الأمانة في طرح الانتصارات السياسية للوفد التفاوضي في الرياض، وقطع الطريق على محاولات التضليل السياسي.

في الوقت نفسه، أكّد رئيس الدائرة السياسية بالأمانة العامة للمجلس الانتقالي الدكتور خالد بامدهف، أنّها حملت مسؤولية استيعاب سياسة المجلس، واصفا تطبيق الشق العسكري لاتفاق الرياض وتشكيل حكومة المناصفة بأنه نصر لآمال شعب الجنوب.

المرحلة الراهنة تشهد حراكًا كبيرًا في مسار اتفاق الرياض، وذلك بعد الإعلان عن تشكيل حكومة مناصفة، وهي إحدى خطوات الاتفاق الموقّع في نوفمبر من العام الماضي في العاصمة السعودية.

المجلس الانتقالي، من خلال استراتيجيته الحكيمة والفريدة، استطاع أن يفرض حضور الجنوب على طاولة الحل السياسي، وهو ما يعني اعترافًا بقضية الجنوب من قِبل المجتمع الدولي.

المهم في تحقيق هذا الإنجاز يتمثل في أنّ أعداء الجنوب حاولوا تهميشه طوال الفترة الماضية، لكنّه استطاع بشكل فاعل للغاية أن يثبت حضوره بشكل فعال، وفي أن يكون طرفًا فاعلًا وشريكًا رئيسيًّا في رسم معادلة الحل السياسي.

الاعتراف الدولي يتضمّن إقرارًا بسماع صوت الجنوبيين المنادي باستعادة الدولة، وأنّ صرخات هذا الشعب الذي يطالب بفك الارتباط وجدت آذانًا صاغية، وهي خطوة أولى على طريق تحقيق الحلم الأكبر، الذي لا يمكن أن تحيد عنه القيادة الجنوبية بأي حالٍ من الأحوال.

وبالنظر إلى حالة الزخم الكبيرة في الوقت الراهن، فهناك حاجة ماسة للبناء على هذه الخطوات من أجل المضي قدمًا والدفع نحو تحقيق مزيد من المكاسب التي تضفي حيوية كبيرة على قضية الجنوب، عملًا على توطيد المكاسب والمنجزات التي يتم تحقيقها تباعا.