ترحيب دولي بإعادة فتح المطار.. عدن أكثر انفتاحا على العالم

الاثنين 4 يناير 2021 19:26:00
ترحيب دولي بإعادة فتح المطار.. عدن أكثر انفتاحا على العالم

أصبحت العاصمة عدن أكثر انفتاحًا على العالم ليس فقط لأنها تستضيف حكومة المناصفة، لكن القدرات الإدارية والتنموية التي أثبتتها العاصمة وأجهزتها المختلفة والتي انتهت بإعادة افتتاح مطار عدن بعد أربعة أيام فقط من استهدافه من قبل المليشيات الحوثية، يبرهن على أنها تدفع لبناء جدار الثقة بينها وبين المجتمع الدولي.

من المتوقع أن تكون العاصمة عدن شعلة نشاط على مستويات مختلفة، إذ أن الجهود الدولية التي تستهدف حلحلة السلام سوف تنطلق منها ولعل الحديث عن زيارة المبعوث الأممي إلى عاصمة الجنوب خلال الأيام المقبلة يبرهن على ذلك، إضافة إلى أن التعامل مع العاصمة باعتبارها مثالا على تنفيذ بنود اتفاق الرياض بعد تعيين محافظ ومدير أمن جديدين لها سيجعلها محل اهتمام قوى دولية عديدة تراقب نجاح الاتفاق على الأرض.

وكذلك فإن التحركات التنموية والتي قادها المحافظ أحمد حامد لملس تجعل العاصمة مهيأة لأن تكون مثالا يمكن الاحتذاء به على باقي المحافظات حال توفرت الأجواء التي تساعد على الارتقاء بالخدمات العامة وإبعاد الصراعات السياسية وإزاحة الفاسدين الذين مازالوا يقبعون في مناصبهم الحكومية، وهو ما يسلط الضوء على ضرورة التعامل السريع مع الفساد لإنجاح مهام حكومة المناصفة.

ستكون العاصمة عدن أكثر انفتاحا على العالم لأن المجلس الانتقالي الجنوبي أصبح ممثلا شرعيا عن الجنوب إلى جانب أنه يشارك بالمناصفة في الحكومة الجديدة، وهو ما يجعل القضية الجنوبية تأخذ اهتماما أكبر خلال الفترة المقبلة، ما سينعكس على أن تصبح عدن محور مستقبل الحل السياسي.

رحب سفير بريطانيا لدى اليمن مايكل آرون بإعادة افتتاح مطار العاصمة عدن، عقب الهجوم الصاروخي الوحشي لمليشيا الحوثي الإرهابية بالتزامن مع وصول طائرة حكومة المناصفة.

وقال في بيان، اليوم الاثنين، إننا نرحب بإعادة فتح مطار عدن بهذه السرعة وهذا الوقت الحرج، مشيرا إلى أن هناك العديد من التحديات أمام حكومة المناصفة، وأنها أثبتت قدرتها – حتى الآن - على مجابهتها.

رحبت سفارة الصين لدى اليمن، اليوم الأحد، بإعادة تشغيل مطار عدن الدولي بعد توقف مؤقت جراء استهدافه في عمل إرهابي، وأبدت تطلعها لإعادة تطبيع الوضع في العاصمة عدن، وتأدية حكومة المناصفة مهامها بشكل ناجح.

وكشفت مصادر مطلعة عن زيارة مرتقبة للمبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفيث، إلى العاصمة عدن، لعقد اجتماعات مع مسؤولي حكومة المناصفة، ووفقًا للمصادر يعتزم غريفيث إجراء جولة مباحثات جديدة مع الشرعية الإخوانية ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

ويسعى غريفيث - بحسب المصادر - إلى اغتنام الأجواء الإيجابية لتشكيل حكومة المناصفة المنبثقة عن تنفيذ اتفاق الرياض، وعودتها إلى عدن، للبدء في المشاورات السياسية الشاملة لمسودة الإعلان المشترك الذي يهدف للتوصل إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن وفرض تدابير إنسانية واقتصادية واستئناف عملية السلام.

وثمنت الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي في اجتماعها اليوم الاثنين، جهود وزارة النقل ومحافظ العاصمة عدن والبرنامج السعودي لإعادة تشغيل مطار عدن الدولي، بعد أيام على جريمة القصف الصاروخي الإرهابي لمليشيا الحوثي.

واستعرضت أمانة المجلس المؤشرات الأولية للعملية الإرهابية، التي سقط فيها عشرات الشهداء والجرحى، وناقشت الوضع الأمني في العاصمة عدن، وسط تواجد حكومة المناصفة، مشيرة إلى عدم وجود أي خلل أمني يعيق تحركاتها.

وبحثت دور وزارات حكومة المناصفة في محاربة الفساد الإداري والمالي وتقليص النفقات، للحيلولة دون إهدار المال العام، وتطرق الاجتماع إلى التداعيات الاقتصادية بعد الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي والنزوح المستمر من المناطق التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي إلى العاصمة عدن.