استهداف السعودية وضرب الحديدة.. ما الذي يدعّم الإرهاب الحوثي

الجمعة 12 فبراير 2021 15:03:44
استهداف السعودية وضرب الحديدة.. ما الذي يدعّم الإرهاب الحوثي

تسير المليشيات الحوثية في اتجاه تصعيدي خبيث، يرمي إلى استهداف أمن المملكة العربية السعودية، بما يفرض مزيدًا من التساؤلات عما يمكن أن يحدث في الأيام القليلة المقبلة.

ففي محاولة اعتداء حوثية جديدة، أعلن التحالف العربي اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته المليشيات الإرهابية المدعومة من إيران تجاه خميس مشيط في المملكة العربية السعودية.

وقال بيانٌ صادرٌ عن التحالف إنّ المليشيات الحوثية تواصل المحاولات الإرهابية المتعمدة لاستهداف المدنيين، وتعهد بمحاسبة المخططين والمنفذين الضالعين في الاعتداءات الإرهابية بحزم وبما يتوافق مع القانون الدولي.

المليشيات الحوثية كثّفت في الأيام القليلة الماضية، من جرائمها التصعيدية التي تستهدف السعودية بشكل يمثّل تحديًّا للدعوات الدولية الرامية إلى إحداث اختراق سياسي في جدار الأزمة المعقدة.

وكان التحالف العربي قد أعلن أمس الأول الأربعاء، تعرُّض مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية لاستهداف من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، وقال التحالف، في بيان، إنّ الاستهداف تسبب في حريق بطائرة مدنية بمطار أبها الدولي، قبل أن يتم السيطرة عليه.

المليشيات الحوثية وهي تكثّف من هجماتها الإرهابية التي استهدفت أمن المملكة العربية السعودية، فهي يمكن القول إنّها تبرهن على مساعيها الخبيثة الرامية إلى إطالة أمد الحرب من جانب، كما أنّها تصر على استهداف السعودية تنفيذًا لأجندة إيرانية تستهدف تعريض أمن المملكة للخطر.

التصعيد الحوثي لا يمكن أن يحدث على هذا الشكل المسعور من دون أن تجد المليشيات نوعًا من التراخي من قِبل الأطراف الدولية، وقد تجلّى ذلك واضحًا منذ أن أعلنت واشنطن خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب التوجّه نحو تصنيف الحوثيين تنظيمًا إرهابيًّا فردّ على ذلك مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث بالتعبير عن رفضه لهذه الخطوة.

المريب أكثر أنّ الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن تتحدث عن التراجع عن هذه الخطوة، وهو ما أعطى المليشيات رخصةً نحو التمادي في إرهابها الخبيث سواء في الداخل اليمني أو عبر تكثيف هجماتها التي تستهدف السعودية.

ولعلّ ما يبرهن على ذلك هو تصاعد جرائم مليشيا الحوثي الإرهابية، في مختلف أنحاء الحديدة، في خروقات متواصلة للهدنة الأممية، حيث شنّت المليشيات المدعومة من إيران هجمات ونفذت عمليات قصف واستهداف على القرى السكنية في حيس والتحيتا والجبلية والفازة والدريهمي وكيلو 16 ومدينة الحديدة.

وتنوعت الهجمات الإرهابية للمليشيات الإجرامية بين عمليات القصف المدفعي والاستهداف بالأسلحة الرشاشة.

وكشفت القوات المشتركة عن رصدها أكثر من 118 خرقًا للمليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في أنحاء المحافظة.

واستنادًا إلى ذلك، فإنّ المرحلة المقبلة تستدعي ضرورة العمل على تكثيف الضغط العسكري على المليشيات الحوثية، ولعل هذا الأمر قد تعهّد التحالف بإجرائه في الفترة المقبلة لإجهاض الإرهاب الحوثي الخبيث.