الحوثي يعقد الأزمة اليمنية بتصعيد أهوج ضد السعودية

الأحد 28 فبراير 2021 19:41:00
الحوثي يعقد الأزمة اليمنية بتصعيد أهوج ضد السعودية

تدفع المليشيات الحوثية باتجاه تعقيد الأزمة اليمنية المستمرة للعام السادس على التوالي وذلك بعد أن صعدت من عملياتها الإرهابية ضد المملكة العربية السعودية خلال الساعات الماضية، وهو ما يفتح الباب أمام إمكانية إطالة الحرب والدخول في معارك عسكرية واسعة النطاق تفوت الفرصة على أي محاولات من شأنها الوصول إلى حل سياسي.

تستهدف المليشيات الحوثية من وراء تصعيدها ضد السعودية تحقيق أكثر من هدف، فهي تدرك تماما أنه لولا التحالف العربي لكانت تمكنت من السيطرة على جميع الأراضي اليمنية في الشمال، وأن المملكة أجهضت جزءا من مخطط تسليم مأرب إليها من دون قتال، وذلك بعد أن أوقفت ضربات التحالف تمدد العناصر المدعومة من إيران إلى مناطق جغرافية جديدة داخل المحافظة، وبالتالي فإنها تسعى لتقويض جهود المملكة وإرباكها عبر استهداف مناطق المدنيين.

كما أن المليشيات الحوثية تسعى لتحقيق أهداف إيران في المنطقة والتي تتمثل في استغلال حالة التراخي الأميركية من مواجهة مليشياتها في الشرق الأوسط وبالتالي فإنها تدفع باتجاه التصعيد أملا في الحصول على أكبر قدر من المكاسب بعد أن تعرضت لهزائم عديدة على يد التحالف العربي والقوات المسلحة الجنوبية خلال العامين الماضيين تحديدا قبل أن تنسج تحالفاتها مع مليشيات الإخوان الإرهابية.

وكذلك فإن المليشيات الحوثية لديها رغبة جامحة في تصعيب حل الأزمة اليمنية بما يجعلها تستفيد من تجارة الحرب التي تجيدها، إذ أن استهداف السعودية قد يؤدي إلى اتجاه التحالف العربي مباشرة إلى التعامل عسكريا وتوظيف جميع قدراته ناحية الجهد العسكري بدلا من جهوده الحثيثة للوصول إلى حلول سياسية والتي كان أبرزها اتفاق الرياض الذي رعته المملكة لتوحيد صفوف معسكر الشرعية.

وفي مساء السبت وصباح الأحد، تمكنت قوات التحالف العربي من اعتراض وتدمير صاروخ بالستي واحد أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه مدينة الرياض، و6 طائرات دون طيار "مفخخة" تجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في المنطقة الجنوبية وكذلك مدينة جازان وخميس مشيط.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي إن المليشيات الحوثية الإرهابية تتعمد التصعيد العدائي والإرهابي لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية باستخدام الصواريخ البالستية والطائرات دون طيار"المفخخة".

وبين العميد المالكي أن كفاءة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تصدت وأحبطت هذه التهديدات برصدها عند إطلاقها من داخل مناطق سيطرة المليشيا الحوثية ومن ثم متابعتها وتدميرها.

وأكد العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وتتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة لوقف هذه الاعتداءات والأعمال الإرهابية والتعامل مع مصادر التهديد وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

رصدت قوات التحالف العربي، انطلاق طائرات بدون طيار مُسيرة أطلقتها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وقال التحالف في بيان، منذ قليل، إن الدفاعات تواصل تتبع الأهداف الحوثية المعادية.

ندد مجلس التعاون الخليجي باستمرار الهجمات الإرهابية للمليشيات الحوثية تجاه المملكة العربية السعودية، مؤكدا أنها تعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، ودعا في بيان، مساء أمس السبت، المجتمع الدولي إلى موقف فوري من المليشيات المدعومة من إيران.