التصعيد الحوثي في الحديدة يكشف رفض إيران للسلام

الثلاثاء 30 مارس 2021 00:17:00
التصعيد الحوثي في الحديدة يكشف رفض إيران للسلام

استمرت المليشيات الحوثية الإرهابية في تصعيدها العسكري ضد المدنيين في محافظة الحديدة، وهو ما يشكل ردا مباشرا يؤشر على المبادرة السعودية من أجل السلام والتي كان ضمن بنودها السماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة، بهدف معالجة الوضع الإنساني والتخفيف من وطأة الأزمة التي يعيشها المواطنون الأبرياء.

يرى مراقبون أن الموقف الحوثي من المبادرة ما هو إلا موقف إيراني بالأساس عبر عنه سفير طهران لدى المليشيات في صنعاء، حسن إيرلو، ما يؤكد على رهن الحوثي قرارهم بيد نظام الملالي الإيراني، ويبرهن على أنها مليشيات يحركها الحرس الثوري الإيراني الإرهابي، الأمر الذي يشي باستمرار التصعيد الإرهابي ضد المدنيين والأعيان على الأراضي السعودية، وكذلك الأمر ذاته عبر استهداف المدنيين في اليمن.

هناك عدة أسباب دفعت للموقف الحوثي الإيراني من المبادرة السعودية، على رأسها تخفيف حدة الضغوط الأميركية على المليشيات، إذ أن إيران أدركت أن الولايات المتحدة ليس لديها رغبة في الوصول إلى حل سريع للسلام في اليمن، وأنها تؤخر الأمر إلى مرحلة تالية، أو أن السلام ليس ضمن أولوياتها من الأساس، وبالتالي فإن الرد جاء سريعا عبر استهداف المملكة العربية السعودية وتوالي استهداف الحديدة على مدار الأيام الماضية.

كما أن إيران تسعى لتوظيف المليشيات الحوثية في الحصول على مزيد من المكاسب سواء على مستوى البرنامج النووي الخاص بها، أو على مستوى تمددها وحصولها على أكبر قدر من المكاسب في المنطقة، وبالتالي فإنها لن تنصاع للسلام طالما أنها ماضية في مخططها الذي ترضخ له الولايات المتحدة في ظل سياسية المهادنة التي تنتهجها الإدارة الجديدة.

رشقت عناصر مليشيات الحوثي الإرهابية، اليوم الاثنين، قرى سكنية في منطقة الفازة بمديرية التحيتا الواقعة في الحديدة، بالأسلحة الرشاشة، واستهدفت المليشيات المدعومة من إيران، الأعيان المدنية والمنازل السكنية بالأسلحة المتوسطة بصورة وحشية ومكثفة.

كما شهدت محافظة الحديدة، اليوم الاثنين، تحليق خمس طائرات بدون طيار لمليشيات الحوثي الإرهابية، ورصدت وحدات القوات المشتركة مُسيرات المليشيات المدعومة من إيران، فوق مناطق متفرقة من مديرية التحيتا، إذ دأبت مليشيا الحوثي الإرهابية على مراقبة الأحياء المدنية في المحافظة تمهيدًا لاستهدافها بآلتها العسكرية الإجرامية.

وفي المقابل، حسمت القوات المشتركة، اشتباكات جديدة ضد المليشيات الحوثية في قطاع كيلو 16 شرق مدينة الحديدة، وخاضت القوات المشتركة، معارك عنيفة ضد المليشيات الحوثية استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وحاولت عناصر من مليشيات الحوثي التقدم، وانتشال جثث عدد من مقاتليها، قبل أن تباغتها القوات المشتركة بعدة ضربات.