بعثة الأمم بالحديدة.. تواجد من أجل الإدانة فقط

الثلاثاء 18 مايو 2021 00:03:00
بعثة الأمم بالحديدة.. تواجد من أجل الإدانة فقط

كان مقررا أن تتواجد بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (ستوكهولم)، حتى تساعد الشرعية والمليشيات الحوثية على تنفيذ نقاط التماس المتفق عليها في الاتفاق، وذلك منذ تسلمت مهام عملها مطلع العام 2019، غير أنها تحولت سريعا إلى هيئة كل دورها إصدار بيانات الشجب والإدانة حينما ترتكب المليشيات الحوثية حوادث تطال الأبرياء وينتج عنها عدد كبير من الضحايا، كما الحال في واقعة استهداف السوق الشعبي في مدينة الدريهمي.

أضحت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة من دون هدف واضح بعد أن فشل تطبيق اتفاق الحديدة على الأرض ورفضت المليشيات الحوثية الانسحاب للنقاط المتفق عليها، بل أن العناصر المدعومة من إيران سبق وأن استهدفت البعثة في أكثر من مرة، إذ لجأت إلى عقد اجتماعاتها في عرض البحر الأحمر خوفا من أن يطالها القصف الحوثي، لكن من دون أن تتحرك على مستوى أعلى لوقف الجرائم الحوثية أو إرغامها على تنفيذ الاتفاق.

تمكنت المليشيات الحوثية من تحقيق هدفها الساعي للتهرب من اتفاق ستوكهولم بعد مرور أكثر من عامين على التوقيع عليه، بل أنها أرغمت البعثة الأممية على أن لا تتواجد في الحديدة لكي تقوم بارتكاب جرائمها بحق المدنيين من دون أن يكون هناك جهة دولية شاهدة على ما يحدث على الأرض، واستسلمت البعثة الأممية لهذا الوضع إلى أن أصبح دورها يتمثل في إصدار بيانات الإدانة.

يعبر الموقف الحالي للبعثة الأممية التي يقودها الجنرال الهندي المتقاعد أبهيجيت جوها عن فشل الأمم المتحدة في إنجاح الاتفاق وفشلها في الوصول إلى تهدئة ولو مؤقتة في المحافظة المطلة على ساحل البحر الأحمر، وبالتالي فإن بيانات الإدانة الصادرة عنه لم يعد لديها مردود قوي على الأرض وتعد بالأساس محاولة لتحسين صورتها وتأكيد قدرتها على التواجد والقيام بأدوار لم تعد موجودة من الأساس.

أدانت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، قصف مليشيا الحوثي الإرهابية، سوقًا شعبيا في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، والذي قصفته طائرة مسيرة حوثية أمس الأحد، بقذيفة أسفرت عن مقتل شخص وجرح خمسة آخرين.

وأدان رئيس البعثة أبهيجيت جوها الجريمة، مشيرًا إلى استمرار تجاهل أرواح المدنيين، في المناطق السكنية، وناشد التقيد بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي، داعيًا إلى احترام قدسية الحياة البشرية وحمايتها.

وعلى المستوى الميداني، تصدت القوات المشتركة، مساء اليوم الاثنين، لمحاولة اعتداء شنته مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، في مدينة الحديدة، ورصدت القوات المشتركة، تحرك عناصر لمليشيات الحوثي الإرهابية، بقطاعي شارع صنعاء والمطار في المدينة، ونجحت في إخماد تحركات المليشيات، والإيقاع بخسائر فادحة في صفوفها.

كما اشتبكت وحدات القوات المشتركة، مساء اليوم الاثنين، مع مجاميع لمليشيات الحوثي المدعومة من إيران، بقطاع حيس في محافظة الحديدة، وأوقعت خسائر في صفوف عناصر المليشيات الإرهابية، خلال محاولتها التسلل إلى خطوط التماس، واندلعت المواجهات بين الطرفين، بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، شمال غرب المديرية، قبل فرار عناصر المليشيا الإرهابية.