هجمات خميس مشيط.. إرهاب حوثي بأدوات إيرانية

الأحد 6 يونيو 2021 19:43:00
هجمات خميس مشيط.. إرهاب حوثي بأدوات إيرانية

نجحت قوات التحالف العربي في إسقاط طائرتين مفخختين من دون طيار خلال أقل من 24 ساعة أطلقتهما المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا باتجاه المملكة العربية السعودية وتحديدا باتجاه منطقة خميس مشيط.

وتتركز غالبية الصواريخ والطائرات التي تطلقها العناصر الحوثية على تلك المنطقة حيث تبعد عن محافظة صعدة الواقعة تحت سيطرة المليشيات بأقل من 200 كيلو متر.

وقالت قوات التحالف، فجر اليوم الأحد، إنها نجحت في اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي تجاه الأراضي السعودية، وذلك قبل وصولها إلى خميس مشيط.

وبحسب المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي، فإن الطائرة المفخخة أطلقت بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وأشار إلى أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتُنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأعلن التحالف، أمس السبت أيضا، أن قواته نجحت في إسقاط طائرة بدون طيار مُفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي تجاه نفس المنطقة.

وتشير تقارير دولية عديدة أصدرتها الأمم المتحدة إلى أن إيران تقوم بتزويد وكلائها – على وجه التحديد المليشيات الحوثية في اليمن وحزب الله في لبنان – بعدد كبير من الطائرات المسيرة خلال السنوات الماضية، فيما تتخذ إيران موقف الصمت من دون أن تؤيد أو تنفي ذلك.

ويؤكد الاستخدام المتكرر للطائرات المسيرة باتجاه كلا من محافظتي مأرب والحديدة وكذلك باتجاه الأراضي السعوديةـ على أن إيران قامت بتوريد كميات كبيرة من تلك الطائرات، وما يساعدها على ذلك أن أنظمتها النوعية الصغيرة تجعلها سهلة التفكيك والتهريب.

ويؤكد المعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن بالمملكة العربية السعودية إلى أن إيران استفادت من التعاون الدفاعي مع الصين في تسعينيات القرن الماضي بما في ذلك شراء مجموعة متنوعة من أنظمة الصواريخ المضادة للسفن، والتعاقد على عدد كبير من الطائرات المسيرة في ذلك الحين وذلك لتطوير قدرتها على تصنيع هذه الطائرات على أراضيها حيث أنها زهيدة التكاليف وتتماشى مع رغبتها في تقديم الأسلحة لأطراف متعددة بالمنطقة.

وأعلن التحالف العربي في بيان إحصائي رسمي بنهاية العام الماضي، أنه تمكن من إسقاط 400 طائرة مسيرة مفخخة، و350 صاروخا بالستيًا أطلقتها المليشيات الإرهابية تجاه الأعيان المدنية في المملكة، موضحا أن 87% من هذه الصواريخ والطائرات انطلقت من داخل صعدة أو شمال عمران، بما يشير إلى أنها مهربة من مقر الإيديولوجية المتطرفة والمنطقة الخصبة للنظام الإيراني.