حرب الشرعية الاقتصادية على الجنوب عقبة بطريق السلام (ملف)

الجمعة 12 نوفمبر 2021 16:19:00
حرب الشرعية الاقتصادية على الجنوب عقبة بطريق السلام (ملف)

صعّدت الشرعية الإخوانية من حروب الخدمات التي تشنها ضد الجنوب، وصوبت أسلحتها تجاه العملة المحلية إذ وظفت البنك المركزي في عدن لاتخاذ عدد من القرارات التي أدت لانهيارها إلى مستويات غير مسبوقة، وذلك تزامنًا مع توالي التحركات الدولية التي تستهدف الوصول إلى صيغة من الممكن أن تقود لوقف إطلاق النار وانطلاق مفاوضات السلام الشامل.

وفي تأكيد على افتعال أزمة العملة الصعبة، أعلن البنك المركزي الأربعاء الماضي، تغطية عطاءات البنوك 58% من مبلغ مزاد بيع العملة الأجنبية المقدر بقيمة 15 مليون دولار، وتلقى البنك عطاءات من البنوك بقيمة 8 ملايين و775 ألف دولار، من 5 مشاركين في المزاد، تقدموا بثمانية عطاءات، مؤكدا ترسيتها على سعر 1411 ريالا للدولار.

وواصلت قيمة العملة هبوطها المتسارع حتى بلغت أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية خلال هذا الأسبوع، وحافظت العملات الأجنبية والعربية على الاتجاه الصعودي مع افتتاح تعاملات أمس الخميس، في أسواق الصرافة، وبلغت أسعار صرف الريال في العاصمة عدن 1515 للبيع في مقابل الدولار الأميركي، فيما بلغ سعر الشراء 1495.

واستمراراً لحروب الخدمات توسعت مليشيات الشرعية الإخوانية في فرض الجبايات على مالكي عازلات الأسماك، في مديرية رضوم محافظة شبوة، اليوم الأربعاء، وكشف مالكو عازلات في تصريحات لـ "المشهد العربي" عن إجبارهم في نقطة لمليشيات الإخوان في عين بامعبد، على دفع مبالغ أدناها 150 ألف ريال تحت مسمى سوق الساحة.

كما توسعت محطات تعبئة الغاز المنزلي في محافظة شبوة، في التلاعب بأوزان أسطوانات الغاز المنزلي، إذ تعبأ الأسطوانات في المحافظة بـ 20 لترًا من غاز، بدلا من المعيار الرسمي المعلن عند 25 لترًا، في جريمة غش تجاري تعممها السلطة الإخوانية، وتمنع الرقابة عليها.

وخرجت حشود من الجماهير الغاضبة، إلى شوارع مديرية ردفان الحبيلين بمحافظة لحج، للتنديد بتدهور الظروف المعيشية والغلاء وتفشي الفقر، وطالبوا بصرف المرتبات وتحجيم تقلبات العملة المحلية، وتخفيض أسعار المواد الغذائية والمحروقات، وإنهاء ظاهرة التلاعب بالمخصصات المالية للخدمات.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يسلط الضوء على حروب الخدمات التي شنتها الشرعية في الجنوب خلال الأسبوع الماضي:

التخادم مع الحوثيين في شبوة يستدعي محاكمات فورية للقيادات الإخوانية

يهاجمون الحوثي علنًا ويدعمونه سرًا.. هادي يغسل سمعة نظامه بـنغمة مهاجمة المليشيات وإيران

قطع رواتب العسكريين لم يوقف نجاحات الجنوب ضد احتلال الشمال

حشود غاضبة من سياسات الشرعية الإخوانية في ردفان

الانهيار الاقتصادي في الجنوب.. حرب صناعة الأعباء التي أجادتها الشرعية

احتجاجات ردفان.. صرخة غضب جنوبية تحاصر الشرعية الإخوانية

نذير المجاعة ونذر الانفجار.. حرب قاسية تشنها الشرعية ضد الجنوب

الكعبي: الشرعية متآمرة وللجنوبيين العيش بأمان

إرهاب الإخوان يبلغ مداه.. مليشيا الشرعية تدهس القانون وتقمع الجنوبيين

حاتم: الشرعية حوّلت البنك المركزي لمحل صرافة

بـإغلاق شركات الصرافة.. المركزي ينفذ أجندة الشرعية ويخنق الجنوبيين

جبايات إخوانية على عازلات الأسماك برضوم بسندات مزورة

حرب اقتصادية على الجنوب تُكمل مسيرة إرهاب الشرعية

ملفات

الجمعة 26 نوفمبر 2021 18:25:00
الجمعة 26 نوفمبر 2021 16:19:00