بدبلوماسية هادئة وحاسمة.. الانتقالي يصنع تاريخ جديد للجنوب

الاثنين 22 نوفمبر 2021 22:33:00
بدبلوماسية هادئة وحاسمة.. الانتقالي يصنع تاريخ جديد للجنوب

يعد التعهد الذي انتزعه الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال استقباله سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الاثنين، بتمثيل الجنوب في المفاوضات الأممية، بمثابة تاريخ جديد لنضال الجنوب وخطوة مرحلية جديدة ومهمة للغاية على طريق استعادة الدولة.

على مدار السنوات الماضية تبنى الانتقالي دبلوماسية هادئة لكنها حاسمة في الوقت ذاته وذلك بعد أن استطاع في غضون أقل من خمسة أعوام أن يضع قضية الجنوب على رأس اهتمامات المجتمع الدولي، متجاوزا قدر هائل من المؤامرات والحروب التي شنتها قوى الاحتلال اليمني ضد أبناء الجنوب طيلة السنوات الماضية، وتمكن من توجيه ضربات قوية سياسيًا وعسكريًا جعلته يحظى بثقة عربية ودولية.

بالرغم من المحاولات الحثيثة للشرعية الإخوانية والمليشيات الحوثية الإرهابية إثناء المجتمع الدولي عن تمثيل قضية الجنوب في مفاوضات الحل الشامل إلا أن الانتقالي أثبت قدرته على تخطى تلك العراقيل عبر خطوات اتسمت بالذكاء السياسي وشاركه أبناء الجنوب الذين ضحوا بدمائهم في سبيل نصرة قضيتهم، وهو ما استغله ممثل الجنوب الشرعي بالشكل الأنسب على المستوى الدبلوماسي بحيث أظهر تماسك جبهة الجنوب الداخلية في مواجهة حروب قوى الشمال المحتلة.

أكد الانتقالي التزامه باتفاق الرياض وقدم كل ما يثبت جديته في تنفيذ كافة بنوده على الأرض بل أنه لعب دورا مهمًا في تضييق الخناق على الشرعية الإخوانية التي عمدت على التهرب منه، وفي الوقت ذاته فإنه حافظ على تأمين المناطق الإستراتيجية التي حاولت قوى الاحتلال اليمني اختراقها لخدمة أهداف قوي إقليمية معادية في خليج عدن ومضيق باب المندب، كما أنه لعب الدور الأبرز في مواجهة الحرب الحوثية بالتعاون مع التحالف العربي واستطاع أن يكشف حجم القوة الحقيقية للعناصر المدعومة من إيران، إلى جانب دوره المهم للغاية على مستوى فضح التحالف المشبوه بين الحوثي والشرعية وتقديم الأدلة والبراهين على تنسيق الطرفين معًا.

على المستوى الشعبي استطاع الانتقالي أن يكسب ثقة أبناء الجنوب الذين لم يتخلوا عن نداءاته المتكررة في مواجهة إرهاب الشرعية، كما أنه أثبت رغبته في تحقيق التماسك والتكاتف في مواجهة مشروعات الاحتلال اليمني، وقدم العديد من المبادرات التي هدفت إلى تهيئة الأجواء في المحافظات الجنوبية لاستعادة الدولة، واستطاع أن يشكل تحالفات مهمة مع العديد من قبائل الجنوب التي أدركت أهمية وجود كقوة سياسية وعسكرية صلبة تحمي الأمن القومي الجنوبي.

وكان الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، قد انتزع خلال استقباله سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الاثنين، تعهدًا بتمثيل الجنوب في المفاوضات الأممية.

وأشار إلى أهمية مشاركة المجلس بفاعلية بمختلف مراحل العملية السياسية برعاية أممية، لإنهاء الصراع والتوصل إلى تسوية مستدامة، وشدد على إيجاد آليات معالجة الأزمة الاقتصادية وهيكلة مؤسسات الدولة على رأسها المؤسسات المالية والرقابية والقضائية، والسياسية.

وجدد الزُبيدي التزام المجلس الانتقالي الجنوبي بدعم الجهود الدولية، ومساعي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لوقف إطلاق النار، وتصميم عملية سياسية شاملة تستوعب القوى المؤثرة على الأرض.

ودعا خلال اللقاء إلى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وتمكين حكومة المناصفة من مهامها لتوفير الخدمات ومعالجة الأزمات الاقتصادية، مشددًا على ضرورة مكافحة الفساد.

وطرح على الوفود الدبلوماسية جانبًا من تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي نحو تنفيذ اتفاق الرياض دون انتقائية، موضحًا أن وجوده في العاصمة السعودية الرياض للمرة الثالثة، أكبر دليل على حرص المجلس على إنجاح تنفيذ الاتفاق وتوحيد الجهود في مواجهة المليشيات الحوثية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية.

ونوه بدور القوات المسلحة الجنوبية في مكافحة الجرائم الإرهابية وعمليات التهريب عبر سواحل الجنوب وتأمين ممرات الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن والبحر الأحمر، والتصدي لمليشيات الحوثي الإرهابية والأنشطة الإيرانية الخبيثة، مطالبًا بتكثيف التنسيق مع القوات الجنوبية من جانب القوى الإقليمية والدولية لتعزيز الأمن القومي وحفظ الأمن والسلم الدوليين.