ضربات صنعاء.. التحالف العربي يقلب الطاولة على مليشيات إيران

الأحد 28 نوفمبر 2021 21:43:00
ضربات صنعاء.. التحالف العربي يقلب الطاولة على مليشيات إيران

استطاع التحالف العربي أن يلقن إيران ومليشياتها الإرهابية هزائم فادحة خلال الساعات الماضية وذلك بعد أن توصلت قواته الجوية إلى مناطق لم تكن طهران أو مليشياتها تتصور أنه بإمكان أحد الوصول إليها، وذلك في الوقت الذي حقق فيه التحالف جملة من المكاسب التي أربكت المليشيات الحوثية وأفقدتها القدرة على الحركة.

على مدار الأيام الماضية تمكن التحالف العربي من تغيير قواعد اللعبة في المحافظات اليمنية بعد أن كانت المليشيات الحوثية قد توهمت بأنها سيطرت بشكل كامل على الشمال بوصولها إلى محافظة مأرب وسيطرتها على الغالبية العظمي من مناطقها، قبل أن يقلب التحالف العربي الطاولة على قوى صنعاء التي اشتركت فيما بينها لتسليم الجبهات، في ظل خسائر أخرى مُنيت فيها قوى الاحتلال الشمالية في جبهة الساحل الغربي.

تمكن التحالف العربي من فتح جبهات جديدة كانت المليشيات الحوثية اعتقدت أنها في جعبتها وذلك بعد أن قدم دعمًا مهمًا للقوات المشتركة وألوية العمالقة الجنوبية في الساحل الغربي، وذلك في الوقت الذي تمكن فيه من فتح جبهة أخرى في صنعاء حيث تمكن من ضرب مخازن صواريخ السلاح وكشف طبيعة استخدام مطار صنعاء في ارتكاب العمليات الإرهابية، وبالتوازي مع ذلك فإنه وجه ضربات قاسمة للعناصر المدعومة من إيران في جبهة مأرب.

يرى مراقبون أن خطط قوى الاحتلال اليمنية التي هدفت للتوجه جنوبًا في أعقاب توزيع الجبهات في الشمال جرى إحباطها بالضربات القوية التي وجهها التحالف العربي، وأن المليشيات الحوثية ستضطر لتوجيه ثقلها العسكري إلى المحافظات الشمالية مرة أخرى بعد أن كانت قد اتجهت جنوبًا وغربًا باتجاه الجنوب وجبهة الساحل الغربي، بل أنها ستكون مشتتة ما بين الدفاع عن صنعاء والحديدة، وهو ما سيقود لمزيد من الهزائم قد تُرغمها على المفاوضات السياسية.

يذهب هؤلاء للتأكيد على أن الشرعية أيضًا تجد نفسها في موقف محرج ولا يقل صعوبة عن المليشيات الحوثية، إذ أن ضربات التحالف تثبت بما لا يدعو مجالا للشك أنها تورطت في دعم العناصر الإيرانية وأنها كانت ركيزة أساسية في محور الشر القطري الإيراني التركي، وأن غض بصرها عن تمدد الحوثي إلى حدود المملكة العربية السعودية كان متعمدا لمعاداة التحالف وعرقلة خطواته نحو إنهاء الحرب الحوثية.

واصل التحالف العربي شن عمليات الاستهداف الجوي على أهداف مليشيا الحوثي الإرهابية عالية القيمة، وأعلن استهداف معسكر دار الرئاسة في مدينة صنعاء، بعد عملية استخبارية دقيقة مؤكدا أنها جاءت استجابة للتهديدات.

ولفت إلى رصده تحركات المليشيا المدعومة من إيران لنقل أسلحة نوعية بعد الاستهداف الأخير للمعسكر، وشدد التحالف على أن القيادات الإرهابية للمليشيا الإجرامية وقدراتها النوعية تعد أهدافا مشروعة على مدار الساعة.

 وجه التحالف العربي، اليوم الأحد، عدة ضربات جوية لأهداف عسكرية حوثية مشروعة، للمليشيا المدعومة من إيران، في صنعاء، وأكد في بيان، أن العملية في صنعاء تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وكشف عن اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية وقوع أي أضرار جانبية.

هزت انفجارات عنيفة مناطق شمالي مدينة صنعاء، مساء اليوم الأحد، وسط تحليق مكثف لمقاتلات التحالف العربي، وقصف طيران التحالف مواقع لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران في قاعدة الديلمي الجوية ومحيط مطار صنعاء، وسمع دوي انفجارات هائلة، وقال مصدر لموقع "المشهد العربي" إن الغارات استهدفت منصات لإطلاق الطائرات المفخخة.

وكان التحالف قد كشف في وقت سابق اليوم، عن إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية طائرة مسيرة استطلاعية من مطار صنعاء الدولي، مشيرا إلى أنها اتجهت للداخل اليمني.

ولفت إلى رصد تحركات ونشاطات عدائية للمليشيات المدعومة من إيران، بمطار صنعاء الدولي، محذرا من أن استخدامه كقاعدة عسكرية انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني.