لقاءات أممية مع الانتقالي ترسخ لمشاركة جنوبية في السلام الشامل

الأحد 5 ديسمبر 2021 22:04:00
لقاءات أممية مع الانتقالي ترسخ لمشاركة جنوبية في السلام الشامل

توالت اللقاءات والاجتماعات المهمة بين المبعوث الأممي إلى اليمن هانز جروندبرج ومكتبه في العاصمة عدن وبين قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، ما يؤشر على أن هناك قناعة دولية بضرورة التنسيق مع الجنوب في أثناء الإعداد لرؤية أممية من المتوقع أن ترى النور قريبًا لعرضها على الأطراف المختلفة.

ترسخ تلك اللقاءات والتي كان آخرها اليوم الأحد، بين رئيس الجمعية الوطنية ومدير مكتب المبعوث الأممي في عدن، لحضور جنوبي فاعل في مفاوضات السلام الشامل، تحديدا بعد أن أبدت القوى الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن اهتماما بلقاء الرئيس عيدروس الزُيبدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة السعودية الرياض، إلى جانب قيام المبعوث الأممي بإجراء زيارتين متتاليتين إلى العاصمة عدن متجاهلا المحاولات الفاشلة التي هدفت لإثنائه عن قدومه إلى عاصمة الجنوب.

يمكن القول بأن الانتقالي يسير بخطوات هادئة وثابتة في الوقت ذاته على طريق عرض قضية الجنوب ضمن حلول مفاوضات السلام الشامل، وأن قدرته على التعامل مع الحروب التي خاضتها قوى الاحتلال الشمالي طيلة السنوات الماضية تؤهله لأن يصبح طرفًا أصيلا في معادلة الحل، ومن ثم عرض رؤيته التي تقوم على استعادة دولة الجنوب كاملة السيادة، وإنهاء الاحتلال اليمني.

مضي المجلس الانتقالي في طريقه دون الالتفات لأي تهديدات عمدت الشرعية الإخوانية والمليشيات الحوثية الإرهابية على توجيهها إلى الجنوب، وتحرك على مستويات دبلوماسية وسياسية وعسكرية متوازية إلى أن حظي بثقة دولية جراء وضوح أهدافه ومواقفه وفاعلية قراراته التي اتخذها لتأمين الجنوب أولا، ثم وضع أساسات بناء دولته التي من الممكن أن تشكل قاعدة عريضة من الممكن أن يستند عليها في أثناء طرحه قضية الجنوب العادلة أمام المحافل الدولية.

وبدا من الواضح أن اللقاءات السابقة التي عقدها الرئيس عيدروس الزُبيدي وكذلك قيادات المجلس الانتقالي مع دبلوماسيين غربيين تركزت على ثلاثة محاور رئيسية على رأسها استعادة دولة الجنوب والالتزام باتفاق الرياض كمدخل للوصول إلى سلام شامل، وضرورة التدخل سريعًا لوقف التدهور الاقتصادي في المحافظات الجنوبية باعتباره معوقًا رئيسيًا لتحقيق أي تقدم سياسي على الأرض، وبالتالي فإن الانتقالي نجح في إيجاد أرضية مشتركة مع قوى إقليمية عديدة تتفق مع هذه المحاور بشكل كامل أو جزئي.

ورحب أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية، بمدير مكتب المبعوث الأممي في العاصمة عدن، بيتر رايس، معربا عن حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على دعم مهامه وتسهيلها.

واستعرض اللقاء الموقف السياسي والعسكري والإنساني في الجنوب، وجهود المجلس لمعالجتها، وعودة الحكومة إلى العاصمة عدن لأداء مهامها، وتفعيل المؤسسات، وتحسين الخدمات، وانتشال الوضع الاقتصادي.

وعبر بن بريك عن حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على تطبيق اتفاق الرياض باعتباره محطة ونقطة مهمة في تثبيت دعائم العملية السياسية.

بدوره، طرح مدير مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في العاصمة عدن، على رئيس الجمعية الوطنية مهام عمله في مكتب المبعوث الأممي، مؤكدا أنه يولي اهتمامه ببذل المساعي لوقف الحرب وإحلال السلام الشامل .