خطة لوقف الطائرات الإيرانية.. ضربة أمريكية تحاصر إرهاب المليشيات الحوثية

السبت 30 إبريل 2022 18:50:33
خطة لوقف الطائرات الإيرانية.. ضربة أمريكية تحاصر إرهاب المليشيات الحوثية

تتجه الولايات المتحدة نحو ممارسة المزيد من الضغوط على إيران وأذرعها الإرهابية في الفترة المقبلة، عبر خطوات قد تساهم بشكل كبير في إجهاض الإرهاب الذي تُشكله على الأرض.

الحديث عن موافقة مجلس النواب الأمريكي على خطة لوقف الطائرات الإيرانية بدون طيار، بما يتضمن معاقبة داعمي برنامج الطائرات بدون طيار.

الخطة تمت بموافقة الأغلبية (424 صوتًا) مقابل معارضتها من نائبين فقط اثنان، علمًا بأن إقرارها نهائيًّا يستلزم موافقة مجلس الشيوخ أيضا.

ويقول نواب أمريكيون إن إيران تستخدم برنامج الطائرات بدون طيار لتهديد الاستقرار العالمي والمصالح الأمريكية، أن إيران أكبر مصدر للإرهاب في العالم.

الخطوة الأمريكية تأتي ردًا على تباهٍ عبّرت عنه إيران بامتلاكها نظامًا دقيقًا للطائرات المسيرة، أنفقت عليه طهران مبالغ طائلة رغم الأزمة الاقتصادية العنيفة التي تعاني منها إيران.

وبحسب نواب أمريكيين، تستخدم قوات حرس الملالي وفيلق القدس التابع لها بشكل أساسي العديد من الطائرات المسيرة في عملياتهم الإرهابية، وكذلك لتزويد وكلائهم في المنطقة، بما في ذلك المليشيات الحوثية التي تعتبر أكثر التنظيمات الموالية لإيران نشاطًا في صناعة الإرهاب الغاشم والمروع.

إقدام الولايات المتحدة على إقرار خطة لمواجهة هذا النظام الإيراني هو خطوة مهمة في إطار وقف الاعتداءات التي تشنها أذرع طهران وتحديدًا المليشيات الحوثية ضد حلفاء واشنطن في المنطقة.

وقد اعتذرت مسبقًا، الولايات المتحدة، على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، لدولة الإمارات على تأخر الرد على الهجمات الإرهابية الحوثية، ما فتح الباب أمام اتخاذ واشنطن إجراءات حادة ونوعية في إطار مواجهة الإرهاب الحوثي الغاشم.

ولا تريد الولايات المتحدة خسارة أمن حلفائها في المنطقة وتحديدًا السعودية والإمارات في ظل أزمة النفط العالمية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية وهي أزمة ولّدت الحاجة للاعتماد أكثر على النفط من دول الخليج بشكل أكبر في الفترة المقبلة.