بيان دولي يدين الإرهاب الحوثي ضد ميناء قنا.. ماذا بعد؟

الجمعة 11 نوفمبر 2022 22:27:34
بيان دولي يدين الإرهاب الحوثي ضد ميناء قنا.. ماذا بعد؟

في مؤشر مهم يجب البناء عليه، صدر موقف دولي لافت يدين الإرهاب الحوثي الغاشم الذي استهدف ميناء قنا النفطي في محافظة شبوة.

الحديث عن بيان صدر عن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، تضمن إدانة الهجوم الإرهابي الذي شنته المليشيات الحوثية على ناقلة نفط في ميناء قنا النفطي في محافظة شبوة.

البيان وصف الهجوم الحوثي على الميناء بالإرهابي، مشيراً إلى أنه أظهر فشل المليشيات البائس في منح السكان الأولوية.

وأوضح البيان الأمريكي الفرنسي البريطاني أن الهجوم محاولة لحرمان السكان من السلع الأساسية، مطالباً الحوثيين بوقف الهجمات فورا والالتزام بالقانون الدولي.

وكانت المليشيات الحوثية قد شنّت عدوانا على ميناء قنا في شبوة بطائرة مسيرة مفخخة، إلا أن القوات المسلحة الجنوبية نجحت في إسقاط المُسيرة.

وسمعت أصوات انفجارات واسعة في المنطقة فور إطلاق الطائرة المسيرة الحوثية.

وتزامن العمل الإرهابي أثناء إجراء باخرة بإفراغ حمولتها في الميناء، فتم إيقاف تفريغ حمولة الباخرة واضطرت لمغادرة الميناء بعد استهدافه من ميليشيا الحوثي.

الصيغة التي تضمنها البيان الدولي يحمل تطورا مهما، كونها يوجه اتهامات جديدا للمليشيات الحوثية بأنها تشن هجمات إرهابية، وهو إقرار وتأكيد دولي مهم يتوجب اكتماله بتصنيف المليشيات الحوثية تنظيما إرهابيا.

وكان المجلس الانتقالي قد دعا إلى تصنيف المليشيات الحوثية تنظيما إرهابيا، وذلك بعدما تمادى وتفاقم الإرهاب الحوثي ضد الجنوب بشكل مكثف، علما بأن القوات المسلحة الجنوبية تواصل جهودها في دحر الإرهاب الحوثي على الأرض.

المجتمع الدولي لا يجب أن يلتزم الصمت أكثر من ذلك، باعتبار أن هذا الصمت أو على أقل تقدير الاكتفاء ببيانات إدانة غير مجدية، سيكون أمرا مشجعا للمليشيات الحوثية لتتمادى في إرهابها.

الخطير الآن في الاعتداءات الحوثية الغاشمة، أنها تُوجَّه إلى المصالح التجارية الإقليمية والدولية، ومن ثم فإن الغرب سيكون مُضارا هو الآخر من هذا الإرهاب الحوثي.