التنقيب عن الغذاء في القمامة.. صورة تلخص مأساة الحرب الحوثية

الأحد 27 نوفمبر 2022 07:46:08
"التنقيب عن الغذاء في القمامة".. صورة تلخص مأساة الحرب الحوثية

كالنار في الهشيم، انتشرت صورة لسيدات يبحث عن طعام في القمامة، لتلخص حجم المأساة التي كبدتها الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية الإرهابية منذ 2014.

الصورة أظهرت نساء في منطقة شميلة جنوب صنعاء وهن يبحثن عن الطعام بين أكوام النفايات.

ترجم هذا المشهد المفجع، حجم المأساة التي يعاني منها السكان، فيما يخص تفاقم الأزمة الغذائية على نحو يكاد يكون غير مسبوق،ضمن أزمة مُصنفة بأنها من أبشع الأزمات على مستوى العالم.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت أن 25.5 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر، وبحاجة ماسة إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى.

وكانت ثلاث منظمات أممية قد تحدثت عن أن أزمة الجوع الشديدة تتأرجح على حافة كارثة صريحة حيث يحتاج ما يصل إلى 17.4 مليون شخص الآن إلى مساعدات غذائية، كما تتعامل نسبة متزايدة من السكان مع مستويات طارئة من الجوع.

وقال برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) واليونيسيف، قد قال في تقرير سابق مشترك، إن الوضع الإنساني في اليمن يستعد لأن يزداد سوءاً، حيث من المحتمل أن يصل عدد الأشخاص الذين يحتمل ألا يتمكنوا من تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية في اليمن إلى رقم قياسي يصل إلى 19 مليون شخص.

وأظهر التقرير حينها ارتفاعاً في مستوى سوء التغذية الحاد المستمر بين الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء اليمن، حيث يعاني 2.2 مليون طفل من سوء التغذية الحاد بما في ذلك ما يقرب من نصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم وهي حالة تهدد الحياة.

تمثل هذه الإنسانية البائسة والمروعة، كلفة واضحة وصريحة لحجم الأعباء التي صعنتها الحرب، والتي تستلزم تحركا دوليا، سواء على صعيد الضغط على المليشيات الحوثية لوقف الحرب والتصعيد المتواصل.

وفي الوقت نفسه، فإن المجتمع الدولي مُطالب بتكثيف العمل الإغاثي مع اتخاذ الضمانات الكاملة التي تضمن وصول المساعدات إلى مستحقيها، لا سيما أن المليشيات الحوثية لها باع طويلة في ارتكاب جرائم السطو على المساعدات.