الجنوب يستلهم روح نصر نوفمبر

الأحد 27 نوفمبر 2022 18:04:52
الجنوب يستلهم روح "نصر نوفمبر"

رأي المشهد العربي

أيام قليلة تفصل الجنوب العربي عن الذكرى الـ55 لعيد الاستقلال، ذكرى غالية ستحل بينما الجنوب في حاجة الآن لاستقلال مشابه يقوض كل صنوف الاحتلال.

الأذرع اليمنية الإرهابية وظفت كل ما تملك في إطار عدوانها على الجنوب العربي، ونجحت على مدار سنوات طوال في فرض قبضتها الغاشمة على الجنوب.

الاحتلال الذي يتعرض له الجنوب في الوقت الحالي، يتنوع بين عسكري واقتصادي ومجتمعي، ولهذا السبب يستلهم الجنوب وشعبه روح الثورة التي أزاحت الاحتلال قبل أكثر من خمسة عقود، لتكون نفس الروح قادرة على إنقاذ الجنوب مما يُحاك ضده.

الشعب الجنوبي يعيش الآن في ظل حالة ثورية في مجابهة الاستهداف الشامل الذي يتعرض له الوطن وقضية الشعب العادل، وهذه الحالة ستضمن للجنوب تجاوز التحديات الراهنة.

ثمرة النضال الجنوبي قبل عقود تُوجت بإعلان استقلال الدولة، وكانت تلك الثمرة نتاج تمسك شعبي كبير بالعمل على استعادة الدولة.

ولعل هناك تشابها كبيرا في الظروف والتفاصيل بين الحالتين الثوريتين، فمن بين القواسم المشتركة غياب التكافؤ بين إمكانيات الجنوب وما يملكه الغزاة المحتلون، لكن العزيمة الجنوبية كانت قادرة على تقويض أي فوارق.

روح الثورة والنضال هذه هي التي تسود في الوقت الحالي، وهي التي أنعشت آمال الجنوبيين لتحقيق نتيجة مماثلة فيما يخص العمل على تحقيق حلم استعادة الدولة وفك الارتباط.