تصعيد الحوثي في مأرب وهدية الإخوان.. نظرة على أهدافه ودلالة توقيته

الأربعاء 22 مارس 2023 22:35:03
تصعيد الحوثي في مأرب و"هدية الإخوان".. نظرة على أهدافه ودلالة توقيته

توقيت لا يبدو أنه يأتي من قبيل الصدفة ذلك الذي دفع المليشيات الحوثية لتصعيد الأوضاع في جبهة مأرب التي تخضع لسيطرة المليشيات الإخوانية التي لم تُبدِ يوما أي جدية في إطار الحرب على المليشيات الحوثية.

الساعات الماضية شهدت تصعيدا حوثيا في محافظة مأرب، إذ تتحرك المليشيات للسيطرة على تلك الجبهة التي ظلت تحت سيطرة المليشيات الإخوانية، يتم توظيفها في إعداد الإرهابيين لاستهداف أمن الجنوب.

التصعيد الحوثي في مأرب اليمنية يقابل بصمود من قبل قوات العمالقة الجنوبية، كما تزامن مع إعلان التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، وهو ما رحّبت به الكثير من الأطراف الدولية.

تجدر الإشارة أولا إلى أن اتهامات وُجهت للمليشيات الحوثية والإخوانية في الأيام الماضية، بمساعيها لإفشال التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى، لكن إقرار تلك الخطوة يبدو أنه جاء بعد ضغوط كبيرة وحرص من المجتمع الدولي على الوصول لتلك النقطة.

بعد ساعات من التوصل للاتفاق بخصوص الأسرى، بدأ الحديث يتواتر عن تصعيد حوثي في محافظة مأرب الحدودية، بل وتحدثت مصادر حوثية عن أن الهدف من التحركات هو السيطرة على المحافظة.

في الوقت نفسه، لم ترشح أي معلومات عن التزام المليشيات الإخوانية بالدفاع عن المحافظة، وهذا يبدو مفهوما في إطار التخادم بين الجانبين وهو تخادم مستمر منذ اندلاع الحرب، ويتجلى ذلك في عمليات التسليم والتسلم بين الجانبين للعديد من الجبهات.

تصعيد الأحداث في محافظة مأرب من المؤكد أنه يجري بتنيسق واضح بين المليشيات الحوثية والإخوانية حتى وإن كان بشكل غير معلن، وهناك أكثر من هدف يدفع كلا الفصيلين لهذا السيناريو الجنوني.

فمن جانب، يتماشى تصعيد الأمور في مأرب مع مصالح الحوثيين والإخوان، فيما يخص غلق المجال أمام أي فرصة تجاه توافق على حل سياسي.

الأخطر من ذلك على ما يبدو هو رسالة بحكم جغرافيا التصعيد، فالحديث عن نشاط حوثي بهكذا وتيرة في محافظة مأرب، هو تهديد جديد للجنوب باعتبار أن مأرب لها حدود مع شبوة وحضرموت.

ووجود المليشيات الحوثية في تلك النقطة، سيكون بمثابة تهديد أمني صريح للجنوب لا سيما أن شبوة وحضرموت تزخران بثروة نفطية كبيرة، ولذلك تبحث المليشيات الحوثية والإخوانية عن نشاط إرهابي لهما هناك في محاولة للسطو عليها.

كل هذه التشابكات في المجريات الميدانية والسياسية تحتم ضرورة التيقظ في مجابهة أي تهديدات للأوضاع في الجنوب الذي يظل مستهدفا من قِبل قوى الشر والإرهاب لتقويض أمنه وعرقلة تطلعات شعبه لاستعادة دولته.