ميثاق الجنوب الوطني.. ترسيخ لشراكة حقيقية وانطلاقة لحوار مستمر

الاثنين 8 مايو 2023 15:23:00
ميثاق الجنوب الوطني.. ترسيخ لشراكة حقيقية وانطلاقة لحوار مستمر

اختتم اللقاء التشاوري الجنوبي، أعماله في العاصمة عدن، ليكون شاهدا على انطلاقة سياسية جديدة في مسار العمل الوطني، تتشارك فيه كل القوى والمكونات والأحزاب السياسية على أرضية العمل على استعادة الدولة وفك الارتباط.

اللقاء التشاوري الجنوبي حرصت على المشاركة فيه مختلف القوى السياسية والمجتمعية والشخصيات والرموز الجنوبية ، واستغرقت أعماله أربعة أيام برعاية وحضور الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

حجم التوقيع على المثياق الوطني جاء ليجدد التأكيد على ترسيخ مبدأ الشراكة الذي غرسه المجلس الانتقالي الجنوبي، حيث وصل عدد الموقعين إلى أكثر من 30 شخصية جنوبية، يمثلون أحزابا ومكونات سياسية ومجتمعية ورموز جنوبية.

هذا الرقم لم يأتِ من فراغ، لكنه يمثّل تأكيدا على حجم الشراكة التي يحرص عليها المجلس الانتقالي، ليكون الصوت الجنوبي معبرا عن كل أطياف وتيارات الشعب بلا استثناء، وأن يكون الجنوبيون جميعا على كلمة واحدة بما يعزز من فرص وآمال استعادة الدولة وفك الارتباط.

اللقاء التشاوري والتوقيع على مثياق الشرف الوطني الجنوبي، لن يكون نهاية المسار، لكن القيادة الجنوبية أكدت أن الحوار سيظل مستمرا بين مختلف الجنوبيين دون استثناء.

فالجنوب في حاجة إلى حوار مستمر لإتاحة تبادل الرؤى والأفكار والاستفادة من كل الأطروحات بجانب تعزيز حجم التلاحم الوطني استنادا إلى الأرضية المشتركة التي لا تحركها أهواء شخصية أو مصالح ضيقة.

تجدر الإشارة إلى المثياق الوطني، اشتمل على عدد من الوثائق أهمها مشروع أسس ومبادئ الميثاق، ومشروع اتجاهات الرؤية السياسية للمرحلة الراهنة، ومشروع أسس وضوابط التفاوض السياسي القادم، ومشروع اتجاهات أسس بناء الدولة الجنوبية الفدرالية القادمة.

وخلال الجلسة الختامية للقاء التشاوري، بارك الرئيس القائد للحاضرين، وأبناء الجنوب كافة، النجاح الكبير الذي حققه اللقاء والذي توّج بالتوقيع على ميثاق الشرف الوطني.

وقال إن هذه اليوم سيدون بأحرف من نور في المشوار النضالي لشعب الجنوب لاستعادة دولته، مجددا التأكيد أن باب الحوار سيبقى مفتوحا أمام الجميع للحاق بالركب ليكونوا شركاء في بناء الدولة الجنوبية الفدرالية المنشودة.